تخطى إلى المحتوى

كيفية تحصيل الديون من العملاء المتعثرين بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

كيفية تحصيل الديون من العملاء المتعثرين موضوعنا اليوم، حيث أن مسألة تحصيل الديون المتعثرة من المسائل الهامة في حياة الأفراد؛ لتعلقها بالأوضاع المالية للأفراد.

حيث أن تراكم الديون المتعثرة قد يكون سببًا في تدهور الأوضاع المالية فيما بعد، وقد يكون سببًا من أسباب تفاقم الأزمات المالية للشركات؛ مما قد يؤدي بها إلى إشهار الإفلاس.

ولهذا سوف نحرص خلال مقالتنا اليوم على التعرف على كيفية التعامل مع الديون المتعثرة، وكيفية تحصيلها، وفق الأنظمة السعودية، ونقدم لكم نصائح بشأن توثيق الديون بالسعودية.

كيفية تحصيل الديون من العملاء المتعثرين

كيفية تحصيل الديون من العملاء المتعثرين

يعد التعامل مع الديون المتعثرة ليس بالأمر السهل، بل يتطلب الالتزام بالقوانين، وعدم مخالفتها، واتباع خطط مدروسة؛ من أجل ضمان الحفاظ على الحق، وتحصيله كاملًا من المدين.

كما أن المخاطر المحتملة من وراء تراكم الديون المتعثرة عظيمة، قد تكون سبب في هلاك، وتصفية شركات، وعليه ينصح باللجوء إلى مختص في تولي مسئولية تحصيل الديون.

أما عن كيفية تحصيل الديون من العملاء المتعثرين، يمكننا تلخيصها، في الإجراءات التالية:

  • القيام بجمع معلومات عن الطرف المدين، ومعرفة طرق التواصل معه.
  • التواصل المباشر مع المدين؛ من أجل مطالبته بالسداد، أو إجراء تسوية ودية مرضية للطرفين.
  • قد يتم اللجوء إلى إرسال إنذارات قانونية إلى عنوان المدين.
  • في حال الاتفاق على الحل الودي، يتم اختيار خطة للسداد، ويلتزم بها الطرفين.
  • في حالة عدم الاتفاق على الحلول الودية، يتم التوجه إلى إجراءات التقاضي، ورفع دعوى قضائية ضد المدين.
  • سوف تقوم المحكمة المختصة بمهمتها في النظر في القضية، وصدور حكم قضائي بإلزام المدين برد الدين.

إذا كنت تبحث عن مساعدة في تحصيل الديون المتعثرة، يمكنك التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامي بالرياض التابع لنا ما يلزم من مساعدات قانونية في حل المشكلة، وتحصيل الحقوق.

التسوية الودية

خلال هذه الفقرة من مقالتنا اليوم، سوف نتعرف على كيفية تحصيل الديون من العملاء المتعثرين، من خلال التسوية الودية، باعتبارها هي الطريقة الأقصر في حل أزمة الديون.

ويقصد بالتسوية الودية للديون إجراء مفاوضات بين الطرفين؛ من أجل الوصول إلى حل مرضي للطرفين، فعلى سبيل المثال: الاتفاق على وضع جدول زمني جديد للسداد بالتقسيط.

تمتاز التسوية الودية عن القضائية، بأنها تتطلب جهد، وتكلفة، ووقت أقل، بالإضافة إلى أنها تساعد في بقاء العلاقات بين الطرفين، دون المساس بها، أو بالمصالح المشتركة بينهما.

ولكن تتطلب التسوية الودية الناجحة إلى مهارات تفاوض جيدة، مع القدرة على حل المشكلات، والعقبات بحلول مناسبة، وواقعية، مع نظرة مستقبلية صائبة، ودراسة تحليلية للأوضاع.

وهنا يمكنك اللجوء إلى محامي أو محصل ديون؛ حيث أن المختص يكون على دراية بكيفية إجراء تسوية ودية ناجحة؛ لما لديه من مهارات، وخبرات في التعامل مع تلك المشكلات.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في الرياض في إجراء تسوية ودية للديون، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامينا ما يلزم من مساعدات في اختيار الحلول الودية المناسبة، والتفاوض مع الطرف الآخر.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية تحصيل الديون من العملاء المتعثرين”: محامي غرب الرياض من افضل مكاتب المحاماة غرب الرياض 2023

التسوية القضائية

أما عن كيفية تحصيل الديون من العملاء المتعثرين، من خلال التسوية القضائية، ففي حال وصول محاولات التسوية الودية بين الطرفين إلى باب مسدود، يكون التقاضي هو الحل.

ويقصد بالتسوية القضائية اللجوء إلى رفع دعوى قضائية في المحكمة المختصة؛ بهدف المطالبة بتحصيل الدين من قبل الطرف المدين، وتتولى المحكمة إبلاغ المدين، ومطالبته بالدين.

وتتمثل إجراءات التسوية القضائية، في التالي:

  • جمع كافة الأدلة، والوثائق على الدين المطالب به.
  • تحرير صحيفة الدعوى، وفق الأصول القانونية المتبعة.
  • إرسال صحيفة الدعوى مع المستندات اللازمة إلى المحكمة المختصة، بشكل مباشر، أو إلكتروني.
  • سوف تحدد المحكمة موعد الجلسة الأولى في القضية، وإبلاغ أطراف الدعوى به، وعليك الالتزام بالحضور في الموعد.
  • قد تستغرق القضية نحو 3 جلسات أو أكثر؛ للفصل في الأمر، وعند صدور حكم المحكمة يكون الحكم ملزم للطرفين.

شروط رفع دعوى المطالبة

استكمالًا لحديثنا عن كيفية تحصيل الديون من العملاء المتعثرين، من خلال التسوية القضائية، هنا يجب الانتباه إلى مسألة هامة؛ حيث أن دعاوي المطالبات المالية لها شروط معينة.

فقد وضع المنظم القانوني السعودي شروط قبول دعاوي المطالبات المالية، وجاءت كالآتي:

  • يجب أن يكون الطرف المدعي في القضية هو صاحب الحق نفسه.
  • يشترط أن يكون الحق المطالب به في القضية واضح، وثابت، وليس محتملًا.
  • كما يشترط أيضًا أن يكون الحق المطالب مشروع، فلا مخالفة شرعية فيه، مثل: أن تكون الأموال المطالب بتحصيلها ناتجة عن ربا.
  • ينبغي أيضًا أن يكون الحق المطالب به لا مخالفة نظامية فيه، فلا يكون مخترق للقوانين، والأنظمة، ولا يتعدى على الصالح العام للمجتمع.
  • يجب أن تكون هذه المطالبة هي المرة الأولى للمطالبة بالحق بشكل قضائي.

ففي حال استيفاء تلك الشروط المذكورة آنفًا، سوف يصبح من حقك اللجوء إلى القضاء، ورفع دعوى مطالبة مالية، ومما لا شك فيه أن الاستعانة بمحامي في ذلك أمرًا هامًا.

إذا كنت تريد توكيل محامي في رفع دعوى مطالبة مالية، استعن بنا، وسوف نوفر لك افضل محامي بالرياض لدينا قادر على دعمك، سوف يتولى عنك كافة إجراءات الترافع، والتقاضي.

ما هي أنواع التحصيل؟

بعد أن تعرفنا على كيفية تحصيل الديون من العملاء المتعثرين، سوف ننتقل إلى الحديث عن أنواع تحصيل الديون، ويمكننا تقسيمها، على حسب نوعية الديون نفسها، كالآتي:

  • تحصيل ديون المصارف، حيث يقصد بها القيام بتحصيل الأوراق المالية، والأسهم، والقروض الممنوحة للأفراد، أو الشركات.
  • عمليات تحصيل ديون الشركات، حيث يقصد بها القيام بتحصيل ديون الشركة المختلفة في ذمة الغير.
  • تحصيل ديون الأفراد العاديين، فقد يقوم بعض الأفراد بإقراض غيرهم، ولكن يقابل ذلك مماطلة، أو إنكار من الطرف المدين.

قد يتولى محصل الديون أو المحامي المختص مهام تحصيل الديون، باسم المصارف، أو الشركات، أو الأفراد؛ من أجل مساعدتهم في استرجاع مستحقاتهم المالية بأساليب نظامية.

فقد يتجه محصل الديون إلى سلوك الطرق الودية، والمفاوضات، كمرحلة أولى لتحصيل الدين، وإلا ينتقل للمرحلة الثانية، وهي تحصيل الدين، عن طريق التقاضي، أو محكمة التنفيذ.

يقدم مكتبنا خدمات تحصيل الديون بمختلف أنواعها، للأفراد العاديين، أو الاعتباريين، تواصل معنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض تابع لنا بتوفير الدعم القانوني المطلوب.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية تحصيل الديون من العملاء المتعثرين”: اقوى محامي في الخرج بالسعودية لعام 2023

مهارات تحصيل الديون

بالنظر إلى كيفية تحصيل الديون من العملاء المتعثرين، نجد أن المهمة ليست باليسيرة، بل تتطلب تخطيط مسبق، وجهد؛ من أجل إنجاح عملية تحصيل الديون من العملاء.

ولهذا تتطلب مهمة تحصيل الديون عدد من المهارات، والقدرات، ومن أبرزها:

  • مهارات التفاوض، والإقناع؛ من أجل التمكن من إجراء مفاوضات فعالة بين الطرفين، والوصول إلى حلول مرضية للطرفين، والنجاح في إقناعهم بفعالية الحلول.
  • وكذلك مهارات الاتصال؛ حيث يقوم محصل الديون بدوره كحلقة وصل بين الطرفين، ولا بد أن يكون قادر على التواصل بشكل جيد، ولديه القدرة على الإنصات، والاستماع.
  • القدرة على التخطيط الجيد المدروس؛ من أجل وضع خطط مناسبة لتحصيل الحقوق، على أن تكون خطط واقعية، ومدرسة بإحكام.
  • التمتع بالقدرة على حل المشكلات، والبحث عن الحلول المناسبة.
  • كما يلزم أن يكون محصل الديون ذو خبرة قانونية في ما يتعلق بالإجراءات المتبعة في تحصيل الديون؛ لكي بضمن للعميل السير، وفق الأطر القانونية.
  • القدرة على التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة؛ حيث يتولى مهمة تسجيل البيانات، والاحتفاظ بها إلكترونيًا.
  • تلزم مهنة محصل الديون أن يكون محصل الدين لديه القدرة على التعامل مع كافة الشخصيات، وكافة فئات المجتمع، والثقافات المختلفة.

كيف اثبت دين على شخص؟

بعد أن تعرفنا على كيفية تحصيل الديون من العملاء المتعثرين، سوف نتطرق إلى مسألة هامة هي ضمان الديون، حيث نتعرف على كيفية توثيق الديون بشكل رسمي يضمن لك حقك.

حيث أن مشكلات تراكم الديون، ومشاكل تحصيل الديون من العملاء تحمل في طياتها العديد من المخاطر، علاوة على أن الديون غير المدونة، قد تكون عرضة للضياع، والإنكار.

هنا قد يتساءل البعض “كيف أثبت دين على شخص؟”، ونجيب على ذلك بأنه يمكنك إثبات الدين بشكل رسمي، من خلال التوجه إلى كتابة العدل، مع اصطحاب الطرف المدين.

حيث تتقدم بطلب توثيق دين لدي كتابة العدل، وسوف يتولى الموظف المختص مهمة تدوين الدين، وصدور وثيقة رسمية بهذا الدين؛ مما يكفل لك حقك في الدين بشكل قانوني موثوق.

كما أنه يمكنك القيام بتوثيق الديون بشكل إلكتروني، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة ناجز للخدمات العدلية، من هنا.
  • الانتقال إلى “الخدمات الإلكترونية”.
  • ثم النقر على خيار “الوكالات والإقرارات”.
  • الضغط على خيار “إقرار بدين”.
  • قم بتعبئة بيانات نموذج الإقرار، ثم إرسال الطلب.

إذا كان لديك أي استشارة قانونية حول مسائل الديون وتحصيلها، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقوم محامي بالرياض التابع لنا بالرد عليكم، وتوفير المشورة القانونية اللازمة.

حيث نقدم لعملائنا الكرام خدمة استشارة قانونية تجيب على ما لديهم من استفسارات قانونية، وتقدم لهم توجيهات مبنية على أسس قانونية، وتساعدهم في معرفة القوانين، والالتزام بها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية تحصيل الديون من العملاء المتعثرين”: افضل مكتب محامي وسط الرياض في السعودية

صيغة دعوى مطالبة مالية

بعد أن تعرفنا أن التسوية القضائية قد تكون هي الحل المتبقي؛ من أجل تحصيل الديون المتعثرة، في حال وجود إنكار، أو مماطلة مستمرة من قبل المدين في السداد.

ولكن قبل الشروع في إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية، يجب التحقق من توافر شروط رفع دعوى المطالبات المالية، وعند استيفاء تلك الشروط، يتم البدء في إجراءات رفع الدعوى.

وتعد خطوة إعداد صحيفة الدعوى من أهم وأولى الخطوات المتبعة في التعامل مع دعاوى المطالبات المالية، وفق النظام السعودي، ويجب صياغتها بشكل صحيح ومنظم.

وإليك صيغة دعوى مطالبة مالية، يمكنك الاستعانة بها، في صياغة صحيفة الدعوى الخاصة بك:

إلى محكمة…. في..

الطرف المدعي:….. رقم الهوية:… رقم الجوال:… محل الإقامة:….

الطرف المدعى عليه:… رقم الهوية:… رقم الجوال:… محل الإقامة:…

موضوع الدعوى: “دعوى مطالبة مالية”.

الوقائع:

“يتم سرد تفاصيل الدعوى، مع إيضاح محاولات التسوية الودية، وعدم إنجاحها”.

الطلبات:

بناءً على ما سبق، نتطلب من سيادتكم الآتي:

…”يتم سرد طلبات الطرف المدعي من القضية”…

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

توقيع مقدم الدعوى:….

محامي مطالبات مالية وتحصيل ديون

كيفية تحصيل الديون من العملاء المتعثرين

محامي تحصيل الديون يجب أن يكون ذو معرفة جيدة بما هي إجراءات تحصيل الديون، وما هي القوانين ذات الصلة، ولديه من مهارات تحصيل الديون ما يكفي للقيام بتلك المهمة.

حيث يجب على محامي تحصيل الديون القيام بمهام التفاوض بين الدائن، والمدين، والعمل على دراسة الأوضاع الراهنة، وتقدير الحالة المادية للمدين؛ من أجل وضع خطة استراتيجية.

حيث يقوم بخطة مدروسة للسداد، وتسوية الديون بأساليب ودية، مع تولي مهمة متابعة الالتزام بالخطة، والتسديد، وكل ذلك يتطلب قدرة على التفاوض، والتغلب على المشكلات.

ولكن في حال عدم استجابة المدين للحلول الودية، يشرع المحامي في الإجراءات القانونية للتسوية القضائية، حيث يلجأ إلى المحكمة المختصة، ويتقدم بدعوى قضائية ضد المدين.

ففي حال توافر سند تنفيذ، يتجه المحامي إلى محكمة التنفيذ، ويقدم طلب تنفيذ، يقوم قاضي التنفيذ بالنظر في الأمر، ومن ثم إرسال أمر تنفيذ إلى الطرف المدين.

في حال مواصلة المدين للمماطلة، أو الامتناع، هنا قد يتأخذ قاضي التنفيذ إجراءات أخرى؛ من أجل إجبار الطرف المدين على تسديد الديون المتراكمة عليه، حتى الاستجابة، والسداد.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض بشأن تحصيل الديون، يمكنك التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم اللازم في عمليات تحصيل الديون، بالطرق الودية، أو القضائية.

وفي الختام، نرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول موضوعنا “كيفية تحصيل الديون من العملاء المتعثرين”، وتعرفنا على الأساليب المتبعة في تحصيل الديون بشكل قانوني.

كما تعرفنا أنواع تحصيل الديون، وأبرز مهارات محصل الديون، وتحدثنا عن كيفية توثيق الديون؛ من أجل الحفاظ على الحقوق، وتعرفنا على أهمية اللجوء إلى محامي، حيال ذلك.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “كيفية تحصيل الديون من العملاء المتعثرين”:

كيف اعرف ان المحامي مرخص من وزارة العدل 2023؟

محامي جنوب الرياض من افضل مكاتب المحاماة جنوب الرياض 1445

اقوى محامي قضايا فساد بالرياض السعودية من أفضل المحامين لعام 1445

رقم محامي للاستشاره مجانا بالدمام (واتس وجوال) 2023

محامي قضايا رشوة في الرياض بالسعودية من أفضل 7 محامين مرخصين بالرياض1445

محامي شرق بالرياض من أفضل 10 محامين معتمدين بالرياض 2023

محامي شاطر بالرياض من أفضل 10 محامين معتمدين بالسعودية 1445

محامي إداري بالرياض من أفضل 10 محامين إداريين بالسعودية 1445

اشهر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

محامي احوال شخصية في الرياض من أفضل 10 محامين بالسعودية 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *