تخطى إلى المحتوى

محامي جنائي جدة من افضل 6 محامي قضايا جنائية بجدة 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي جنائي جدة يتولى التعامل مع مختلف القضايا الجنائية المطروحة في المحاكم السعودية؛ لما لديه من خبرات علمية وعملية واسعة في القانون الجنائي السعودي، ومعالجة قضاياه.

حيث تتمثل أهمية دور المحامي الجنائي في نصرة المظلوم، ومسلوب الحق، ومساعدة القضاء في تحقيق العدالة، والتصدي للجرائم الجنائية في المجتمع، ومحاربة الفاسدين والظلمة.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتحدث عن خدمات المحامي الجنائي في جدة، ومدى أهمية اللجوء إلى المحامي الجنائي في حل القضايا الجنائية، وتسليط الضوء على مسائل تخص القضايا الجنائية.

محامي جنائي جدة

محامي جنائي جدة

يقصد بالمحامي الجنائي هو المحامي المتمرس في التعامل مع القضايا الجنائية البسيطة، والكبيرة، ويقدم كافة الدعم القانوني اللازم في معالجة القضايا الجنائية، ونصرة موكله.

حيث يعد الاختصاص الجنائي من أصعب الاختصاصات القانونية؛ لأن القضايا الجنائية في الغالب قضايا مصيرية، وصعبة، قد تصل إلى أحكام قضائية صارمة في حق أطرافها.

وهنا تتمركز أهمية اللجوء إلى محامي جنائي جدة خبير في حل القضايا الجنائية؛ لكي يساعدك في التعامل مع القضية بطريقة فعالة تعمل على إبراز الحقائق أمام الجهات القضائية.

حيث يقوم المحامي الجنائي ببذل المزيد من الجهد في دراسة القضية، في محاولة لاستنباط كافة نقاط الضعف، والقوة، والعمل على استغلال نقاط القوة لصالح موكله، ومعالجة نقاط الضعف.

فضلًا عن دوره الملموس في البحث عن الأدلة الثبوتية الكافية في القضية، واستنتاج الأسانيد القانونية المناسبة، وتولى مهام الترافع، والدفاع أمام لجنة المحكمة؛ للدفاع عن حق موكله.

إذا كنت تبحث عن محامي بالرياض وجدة مختص في القضايا الجنائية، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامينا ما يلزم من مساعدات قانونية في التعامل مع قضيتك، وفقًا للأنظمة السعودية.

خدمات محامي جنائي جدة

يقدم محامي جنائي جدة العديد من الخدمات القانونية ذات الصلة بالقضايا الجنائية، ومنها الآتي:

  • تقديم البلاغات الرسمية بشأن الجرائم الجنائية في مراكز الشرطة، كخطوة ابتدائية في رفع دعوى جزائية.
  • تولي مهمة رفع الدعوى الجنائية جنح أو جنايات، وإتمام إجراءات قيد الدعوى في المحكمة المختصة.
  • مرافقة موكله، خلال جلسات التحقيقات والاستجواب في النيابة العامة؛ بهدف التحقق من سير التحقيقات، وفق الإجراءات القانونية الصحيحة.
  • تقديم الشكاوى إلى هيئة التحقيق أو الادعاء العام، في حال وقوع مخالفة نظاميو أثناء إجراءات التحقيق، والاستجواب.
  • إعداد المذكرات الدفاعية المتعلقة بالدعوى، وتقديمها إلى لجنة المحكمة المختصة؛ من أجل تعزيز موقف موكله أمام المحكمة، والرد على ادعاءات الطرف الثاني.
  • تقديم اللوائح الاعتراضية على الأحكام الصادرة من المحاكم الجزائية، واتباع إجراءات الاعتراض، سواء اعتراض بالاستئناف، أو النقض، أو التماس إعادة النظر.
  • توفير الاستشارات والتوجيهات القانونية لكافة المسائل المتعلقة بالقانون الجنائي السعودي، ومساعدة العملاء، والموكلين في فهم القوانين، والتعامل معها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي جنائي جدة”: اشهر محامي جنائي الرياض لعام 2023

ما هي القضايا الجنائيه في السعوديه؟

تعتبر القضايا الجنائية من أخطر أنواع القضايا القانونية؛ نظرًا لمساسها بالأفراد، والمجتمع ككل؛ حيث أن انتشار الجريمة الجنائية ناقوس خطر يهدد المجتمع بأكمله، وله آثار على كافة جوانبه.

ويناءً عليه، يمكننا تقسيم القضايا الجنائية، كالآتي:

  • القضايا الجنائية العامة، المقصود بها قيام الجاني بارتكاب جريمة تضر الصالح العام، مثل: نشر الرذيلة في المجتمع، وممارسة الفساد في المجتمع.
  • أما القضايا الجنائية الخاصة، المقصود بها قيام الجاني بارتكاب جريمة في حق أحد أفراد المجتمع، ولها أمثال عديدة، مثل: جرائم السرقة، والقتل، والاعتداء على النفس.

ومن الأمثلة على القضايا الجنائية الشائعة، ما يلي:

  • قضايا القتل، سواء قتل عمد، أو بالخطأ، أو شبه عمد.
  • القضايا الخاصة بالضرب، والاعتداء على النفس.
  • قضايا السب، والقذف، والشتم.
  • القضايا المتعلقة بجرائم السرقة، والنصب، والاحتيال.
  • قضايا الفساد المختلفة.
  • القضايا الخاصة بغسيل الأموال.

وغيرها من القضايا الجنائية المختلفة، ويجيد محامي جنائي جدة الماهر التعامل مع كافة القضايا الجنائية، على اختلاف مستوى تعقيداتها، ولديه القدرة على تحصيل أحكام مرضية لموكله.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني حول القضايا الجنائية في السعودية، تواصل معنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض وجدة التابع لنا بالرد على ما لديكم من استفسارات، وأسئلة قانونية.

مراحل الدعوى الجزائية

من أجل تحقيق العدالة بشكل مؤكد ومدروس، فقد حدد النظام السعودي مراحل للتقاضي الجنائي، لكل مرحلة من تلك المراحل آثار في الكشف عن حقائق القضية، وتفاصيلها.

حيث تمر الدعاوى الجزائية في النظام السعودي بثلاث مراحل، وهم:

مرحلة الضبط الجنائي

يتم في هذه المرحلة القيام بإجراءات الاستدلال والتحري من قبل رجال الضبط الجنائي؛ من أجل جمع البيانات والتفاصيل المتعلقة بالقضية، وإلقاء القبض على الطرف المتهم في القضية.

مرحلة النيابة العامة

بعد انتهاء إجراءات الضبط الجنائي، يتم تحويل القضية إلى النيابة العامة، على أن تباشر النيابة التحقيق في القضية بنفسها، ويتولى المحقق الجنائي إجراءات التحقيق والاستجواب للمتهم.

مرحلة المحاكمة

عند انتهاء تحقيقات النيابة العامة، يتم إحالة القضية إلى المحكمة المختصة، حيث يتم إرسال ملف القضية كاملًا؛ لكي تباشر المحكمة دورها هنا في مواصلة التحقيق، وإصدار الحكم النهائي.

وفي مراحل الدعوى الجزائية الثلاث، تعد الاستعانة بخبرات محامي جنائي جدة أمرًا في غاية الأهمية؛ لكي يقوم المحامي بدوره في الدفاع عن موكله، والتحقق من سير الإجراءات بشكل صحيح.

إذا كنت تريد مساعدة محامي بالرياض وجدة في حل قضية جنائية، يمكنك الاستعانة بنا، حيث يرحب محامينا بأن يقدموا لك ما يلزم من خدمات ومساعدات قانونية؛ من أجل مساعدتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي جنائي جدة”: اقوى محامي في الخرج بالسعودية لعام 2023

حفظ الدعوى الجزائية

بالحديث عن القضايا الجنائية، نجد أن مصطلح “حفظ الدعوى” من المصطلحات المتداولة، ويقصد بحفظ الدعوى إيقاف النظر فيها، والتحقيقات، وحفظ أوراق القضية، وتحرياتها.

حيث أنه طبقًا للمادة رقم 124 من نظام الإجراءات الجزائية بالسعودية على أنه يجوز حفظ الدعوى، وإيقاف التحقيق فيها، بشكل مؤقت أو لشكل نهائي، في حال توافر أسباب لذلك.

ومن بين أسباب حفظ الدعوى، ما يلي:

  • في حال عدم القدرة على كشف هوية الجاني، وهنا يتم حفظ الدعوى بشكل مؤقت.
  • حالات عدم توافر أدلة كافية على ادعاءات المدعي ضد المدعى عليه.
  • وكذلك في حالات عدم صحة الوقائع في البلاغ المقدم.
  • في حالات عدم وجود مادة قانونية تجرم فعل المدعى عليه، أو ثبوت وجود سبب مقبول لتعطيل المادة القانونية لهذه الحالة.
  • حالات التقادم في المطالبة بالحق القائمة عليه الدعوى المقدمة.

والجدير بالذكر هنا أن هناك فرق بين حفظ الدعوى بشكل دائم، ومؤقت، ففي حالات الحفظ المؤقت، من الممكن فتح ملف القضية ثانيةً، على خلاف الحفظ النهائي للدعوى.

ويمكنك اللجوء إلى محامي جنائي جدة، في حال صدور قرار حفظ الدعوى؛ لكي يساعدك في فهم الأوضاع الحالية، ويوضح لك مدى احتمالية فتح ملف القضية مرة أخرى.

ويمكنك الاستعانة بنا في ذلك، وسوف يقوم محامي بالرياض وجدة التابع لفريقنا بمساعدتكم في فهم الأوضاع الراهنة، ومعرفة كيفية التعامل مع الأمور بشكل قانوني يكفل لك حقوقك.

كيف اعرف أن القضية انتهت

من الأسئلة المطروحة بكثرة “كيف أعرف أن القضية انتهت؟”؛ حيث أنه كما أوضحنا أعلاه تعد القضايا الجنائية من أصعب وأخطر أنواع القضايا، وقد يكون أطرافها في توتر وقلق دائم.

وهنا نجيب بأن حالات انتهاء القضايا الجنائية، تتمثل في الآتي:

  • في حال صدور حكم المحكمة، مع قبول المحكوم عليه بالحكم الصادر في حقه، أو تصديق مجلس القضاء الأعلى على الحكم الصادر.
  • في حالات انتهاء المدة القانونية للاعتراض على الحكم، التي تكون في أغلب الحالات ثلاثون يومًا.
  • عند اكتساب الحكم صفة القطعية، بالتالي، يصبح الحكم واجب التنفيذ.

ولقد أتاح النظام السعودي لأطراف الدعاوى الجنائية حق الاعتراض على الأحكام الجنائية المختلفة، من خلال تقديم المذكرة الاعتراضية على الحكم، خلال مهلة الاعتراض المحددة.

ومما لا شك فيه أن الاستعانة بخبرات محامي جنائي جدة في إعداد الاعتراض، وتقديمه أمرًا ضروريًا؛ لكي تضمن تقديم اعتراض صحيح متوافق مع ما جاءت به الشروط، والقوانين.

إذا كنت تود مساعدة محامي في تقديم اعتراض على حكم جنائي، استعن بنا، وسوف نوفر لك افضل محامي بالرياض وجدة لدينا قادر على مساعدتك، ليقدم لك ما يلزم من دعم لتلك المرحلة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “افضل مكتب محامي وسط الرياض في السعودية

هل التنازل عن الحق الخاص يسقط الحق العام؟

استكمالًا لحديثنا عن الدعاوى الجنائية في السعودية، قد يتساءل البعض “هل التنازل عن الحق الخاص يسقط الحق العام؟”، وهذا ما سوف نجيب عنه، خلال تلك الفقرة من مقالتنا اليوم.

بدايةً يقصد بالحق الخاص هو حق الضحية اتجاه الجاني؛ لما ألحق به من أضرار بسبب فعلى الجاني، أما الحق العام هو حق المجتمع ككل اتجاه الجاني؛ بسبب مخالفته للأنظمة، والإضرار بالمجتمع.

في بعض الحالات، قد يقوم الضحية بالتنازل عن حقه في القضية، وفي مثل هذه الحالات، يسقط الحق الخاص في القضية، ولكن يظل الحق العام قائمًا؛ لتعلقه بالمجتمع لا الشخص.

وعليه، لا يسقط الحق العام بالتنازل عن الحق الخاص في القضية، ويجب الانتباه هنا إلى أن هناك شروط أساسية يجب توافرها في التنازل؛ لكي يكون التنازل حقيقًا، وصحيحًا.

وقد يسقط الحق الخاص في الدعوى، في حالات تقادم المطالبة بالحق، أو حالات التنازل عن الحق بشكل قانوني سليم، أو في حالات العفو عن الجاني من قبل الضحية، أو ورثته.

استشارات قانونية جنائية

يقدم محامي جنائي جدة أيضًا خدمة الاستشارات القانونية الجنائية، التي تجيب على مختلف استفسارات العملاء القانونية حول الجرائم القانونية، وتوفر لهم التوجيهات القانونية اللازمة.

حيث أن القانون الجنائي من القوانين المعقدة، التي قد لا يجيد غير المختص الإلمام بها بشكل كافي؛ مما قد يدفعه إلى البحث عن الرأي القانوني في المسألة من قبل أحد المحامين.

ومن بين أبرز الاستشارات القانونية الجنائية، ما يلي:

  • الاستشارات القانونية المتعلقة بكيفية التصدي للجرائم الإلكترونية، وكيفية اتخاذ خطوات فعلية؛ من أجل الكشف عن الجاني، وإنزال العقوبات القانونية ضده.
  • طلب المشورة القانونية بخصوص جرائم التزوير؛ من أجل التعرف على كيفية التعامل مع حالات التزوير، وطرق إثبات التزوير، وكيفية تقديم بلاغ بشكل صحيح.
  • الاستشارات القانونية المتعلقة بجرائم الضرب، والسب والقذف؛ حيث تساعد الاستشارة القانونية العميل في معرفة موقفه القانوني، وما يجب القيام به من إجراءات.
  • المشورة القانونية المتعلقة بجرائم النصب، والاحتيال؛ من أجل التعرف على مدى احتمالية رد الحقوق لأصحابها، وما يجب القيام به؛ من أجل ذلك.
  • طلب الاستشارات القانونية؛ من أجل معرفة ما هي إجراءات رفع الدعاوى الجنائية، ومسار الدعوى المحتمل، وما هي أرجح النتائج فيها.

أفضل محامي قضايا جنائية في جدة

محامي جنائي جدة

القانون الجنائي يقصد يه تلك القوانين، التي فرضتها الحكومة اتجاه الأفعال والسلوكيات المحظورة، التي قد يترتب عليها أضرار خطيرة تمس الأفراد، أو تمس الصالح العام للمجتمع.

وفي المملكة العربية السعودية، قد تم وضع نظام الإجراءات الجزائية، الذي وضح كيفية تعامل النظام السعودي القائم مع كافة أشكال الجرائم الجنائية، وما هي إجراءات التقاضي الجنائي.

ويكون محامي جنائي جدة هو المحامي صاحب الخبرات القوية في ما جاء به نظام الإجراءات الجزائية؛ مما يؤهله إلى العمل على تقديم الاستشارات القانونية الجنائية بشكل مفيد ومدروس.

كما أن خبرات المحامي الجنائي المتوسعة في القوانين الجنائية وتعديلاتها تساعده في التعامل مع القضايا بشكل قانوني سليم، قائم على أسس قانونية موثوقة تدعم موقف موكله في القضية.

فإذا كنت ترغب في رفع عوى جنائية، فلا تتردد في التواصل مع أحد المحامين الجنائيين؛ لكي يساعدك المحامي في السير وفق الأطر القانونية المتبعة، حتى الوصول إلى حقوقك في القضية.

فإذا كنت بحاجة إلى محامي بالرياض وجدة لرفع دعوى جنائية، يمكنك التواصل معنا، وسوف نوفر لك محامي معتمد قادر على أن يقدم لك كافة الخدمات المتعلقة بالتقاضي، والدفاع.

ففي الختام، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم من خلال مقالتنا اليوم معلومات وفوائد قانونية، حيث تحدثنا عن دور محامي جنائي جدة، وما يقدمه لك المحامي من خدمات، ومساعدات قانونية.

كما تعرفنا معًا على مراحل سير الدعاوى الجنائية، وحالات انتهاء الدعاوى الجنائية في القانون السعودي، وما هي علاقة التنازل عن الحق الخاص بالحق العام في الدعاوى الجنائية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي جنائي جدة”:

كيف اعرف ان المحامي مرخص من وزارة العدل 2023؟

محامي جنوب الرياض من افضل مكاتب المحاماة جنوب الرياض 1445

رقم محامي للاستشاره مجانا بالدمام (واتس وجوال) 2023

محامي شمال الرياض من افضل مكاتب المحاماة شمال الرياض 2023

اقوى محامي قضايا فساد بالرياض السعودية من أفضل المحامين لعام 1445

محامي شرق بالرياض من أفضل 10 محامين معتمدين بالرياض 2023

محامي شاطر بالرياض من أفضل 10 محامين معتمدين بالسعودية 1445

محامي تعويضات بالرياض من افضل 7 محامين معتمدين بالسعودية 2023

محامي تحصيل شيكات بدون رصيد

محامي احوال شخصية في الرياض من أفضل 10 محامين بالسعودية 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *