تخطى إلى المحتوى

محامي متخصص في القضايا التجارية بالسعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي متخصص في القضايا التجارية يقدم للشركات، والتجار كافة صور الدعم القانوني اللازم؛ من أجل حل مشكلاتهم التجارية القانونية، ومتابعة أنشطة الشركة من الجانب القانوني.

حيث أن نظام الشركات السعودي يتضمن مجموعة من القوانين والتشريعات، التي يلزم أصحاب الشركات الالتزام بها، وإلا فقد يعرضون أنفسهم للمساءلة القانونية، أو المخالفات النظامية.

سوف نتحدث اليوم عن خدمات المحامي التجاري، ونتعرف على أهمية لجوء الشركات إلى تعيين محامين ضمن فريق العمل الخاص بها، واصل قراءة المقالة؛ للمزيد من المعلومات.

محامي متخصص في القضايا التجارية

محامي متخصص في القضايا التجارية

المحامي التجاري المقصود به المحامي الخبير والمختص في التعامل مع المسائل التجارية القانونية أو القضائية، ولديه معرفة واسعة فيما جاءت به القوانين التجارية المتبعة.

ويتولى المحامي التجاري تقديم العديد من الخدمات القانونية لأصحاب الشركات والمؤسسات التجارية، وكذلك للتجار؛ من أجل إرشادهم إلى الطريق القانوني السليم لإدارة أعمالهم.

حيث تعد المملكة العربية السعودية من الدول ذات الاقتصاد المنتعش في المنطقة، وتضم العديد من الشركات والمؤسسات، وتحرص السلطات على فرض تعديلات قانونية دائمًا؛ لتحسين الأوضاع.

وهنا يأتي دور المحامي التجاري في مساعدة أصحاب الشركات، والمسئولين فيها، والتجار في معرفة القوانين ومستجداتها، وكيفية الالتزام بها؛ من أجل تجنب الوقوع في أزمات قانونية.

فإذا كنت تاجرًا، أو صاحب شركة، مما لا شك فيه أنك قد تحتاج إلى محامي متخصص في القضايا التجارية في إحدى مراحل عملك؛ لكي يكون المستشار أو الممثل القانوني عنك.

إذا كنت تود التواصل مع محامي في الرياض حول أمور تجارية، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا ما يلزم من مساعدات قانونية؛ من أجل تلبية احتياجاتك.

الخدمات القانونية للمحامي المتخصص في القضايا التجارية

يتمثل دور المحامي التجاري في توفير الخدمات القانونية والاستشارية، التي تهدف إلى تحقيق أهداف الشركات، وفقًا لما جاءت به القوانين، مع السعي على الحفاظ على مصالح الشركة.

ومن بين أبرز خدمات محامي متخصص في القضايا التجارية في السعودية، ما يلي:

  • توفير الاستشارات القانونية التجارية، التي تجيب على استفسارات العملاء القانونية، مع إرشادهم إلى الأساليب والطرق القانونية الموصي بها.
  • العمل على تسوية المنازعات التجارية للشركات، والتجار، من خلال اقتراح الحلول الودية المناسبة، والعمل على فض تلك النزاعات، دون المساس بمصالح الشركة.
  • القيام بمهام التقاضي، والترافع في مختلف الدعاوى القضائية التجارية، وتولي القيام بمتابعة القضايا، وتقديم ما يلزم من خدمات تقاضي.
  • تقديم خدمات الوساطة والتحكيم التجاري للشركات.
  • الإشراف القانوني على المفاوضات، والصفقات الخاصة بالشركة؛ من أجل ضمان السير وفق أطر قانونية سليمة تكفل حقوق ومصالح الشركة.
  • صياغة العقود التجارية المختلفة، ومراجعة وتدقيق العقود المبرمة؛ للتحقق من مطابقتها للقوانين واللوائح.

إذا كنت تود طلب خدمة قانونية من محامي بشأن القضايا والنزاعات التجارية، استعن بنا، سوق يقدم لك افضل محامي بالرياض تابع لنا ما يلزم من خدمات؛ من أجل معالجة مشكلاتك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي متخصص في القضايا التجارية”: اشهر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

شروط رفع دعوى تجارية

يعد التقاضي التجاري من أبرز أنواع التقاضي في المملكة؛ نظرًا لتوسع الحركة التجارية في المملكة، وكثرة القضايا الناتج عن كثرة التعاملات التجارية بين الشركات والأفراد.

وفي هذا الصدد، فقد جاءت اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية بالسعودية بمجموعة من القوانين، التي تنظم التقاضي التجاري، ومن بينها وضع شروط لقبول الدعاوى التجارية.

حيث تمثلت شروط قبول الدعاوى التجارية، في التالي:

  • لا بد من أن يكون للمدعي حق عند المدعى عليه.
  • يشترط توافر أدلة على الحق المطالب به في الدعوى.
  • على المدعي تبليغ المدعى عليه بالدعوى قبل 15 يومًا من تاريخ رفع الدعوى.
  • يجب صياغة صحيفة الدعوى، وفق الأصول القانونية، على أن تشتمل على بيانات أطراف الدعوى، وصفاتهم في الدعوى.
  • كما يجب أن يتم الجمع بين طلبات المدعي برابط ما.
  • في حال كانت الجهة المدعى عليها شركة أو مؤسسة، يشترط تقديم نسخة من السجل التجاري.
  • يجب ألا تكون الحق المطالب به سقط بالتقادم؛ حيث يسقط الحق في دعاوى المحاكم التجارية، بعد مرور 5 سنوات من تاريخ نشوئه، إلا في حالات مستثناة فقط.

يمكنك التشاور مع محامي متخصص في القضايا التجارية، قبل الشروع في إجراءات رفع الدعوى؛ من أجل ضمان استيفاء شروط القبول، وعدم وجود سبب أو احتمال لرفض الدعوى.

استشارات قانونية تجارية

من بين الخدمات، التي يقدمها محامي القضايا التجارية أيضًا، خدمة الاستشارات القانونية التجارية، حيث أن المحامين التجاريين هم رواد الاستشارات القانونية في المسائل التجارية.

حيث يمتلك المحامي التجاري خبرة واسعة في القانون التجاري، ونظام الشركات؛ مما يؤهله إلى تقديم المشورة والتوجيه القانوني اللازم في التعامل مع المسائل القانونية التجارية.

ففي حال الرغبة في الاستفسار عن مسألة قانونية تجارية، فلا تتردد في التواصل مع محامي تجاري يطرح عليك الرأي القانوني في المسألة، مع تقديم الحلول القانونية المناسبة للحالة.

ففي حال القدوم على تأسيس شركة تجارية بالمملكة، فقد تحتاج إلى استشارة محامي تجاري؛ من أجل تحصيل المعلومات القانونية حول إجراءات تأسيس الشركة، وتسجيلها في السعودية.

وفي حال الوقوع في نزاع تجاري مع طرف آخر، قد تستفيد من الاستشارة القانونية في معرفة موقفك القانوني، وما يتعين عليك القيام به؛ من أجل إنهاء النزاع، دون مساس بمصالحك.

وكذلك في حال القدوم على تصفية شركة، تكون الاستشارة القانونية مهمة؛ من أجل فهم القوانين المتعلقة بالتصفية، وما هي إجراءات التصفية، وفقًا لما جاءت به القوانين المتبعة.

ناجز المحكمة التجارية

في حال وقوع نزاع تجاري، قد لا يتم حل النزاع وديًا، وفي مثل هذه الحالات، يكون اللجوء إلى المحكمة التجارية هو الحل؛ من أجل الحصول على حكم قضائي للبت في النزاع القائم.

ولقد أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية رفع دعوى في المحكمة التجارية إلكترونيًا، مع ضرورة التحقق من استيفاء شروط قبول الدعوى التجارية، التي أشارنا إليها في السطور السابقة.

أما عن ما هي خطوات رفع دعوى تجارية إلكترونيًا؟ فهي تتمثل في الآتي:

  • عليك تسجيل الدخول على منصة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • ثم الانتقال إلى أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • الضغط على خيار “خدمات القضاء التجاري”.
  • ثم الضغط على “صحيفة الدعوى”.
  • يجب إدخال البيانات المطلوبة، ثم الضغط على “التالي”.
  • حدد نوع المحكمة “محكمة تجارية”، ثم تصنيف الدعوى الرئيسي، والفرعي، على حسب الدعوى.
  • عليك إدخال بيانات أطراف الدعوى، ثم كتابة تفاصيل موضوع الدعوى.
  • ثم إضافة أسانيد الدعوى، ومرفقاتها اللازمة، ثم الضغط على “حفظ”.
  • سوف يتم تزويدكم برسالة نصية على رقم الجوال المسجل به حول قبول، أو رفض الطب الخاص بكم.
  • في حال قبول الطلب، يجب الاحتفاظ برقم الطلب؛ لمراجعة المحكمة بواسطته.
  • عند تحديد موعد الجلسة الأولى، سوف يتم إبلاغكم بالموعد المحدد.

مما لا شك فيه أن الاستعانة بخبرات محامي متخصص في القضايا التجارية في كتابة الدعوى التجارية، ورفعها أمر في غاية الأهمية؛ من أجل تجنب رفض الدعوى، أو ضعف موقفها.

فإذا كنت ترغب في مساعدة محامي في رفع قضيتك، تواصل معنا، سوف نوفر لك افضل محامي بالرياض تابع لنا قادر على أن يقدم لك خدمة التقاضي أمام المحاكم التجارية.

الدعاوى التجارية أقل من 500 ألف

هناك بعض الدعاوى التجارية، التي تكون قيمة المطالبة الأصلية فيها أقل من 500 ألف، هذا النوع من الدعاوى التجارية خارج عن اختصاص المحاكم التجارية، وفقًا للنظام السعودي.

حيث يتم الترافع في مثل تلك الدعاوى أمام الدوائر التجارية في المحاكم العامة، وعليه في الحال الرغبة في رفع دعوى تجارية أقل من 500 ألف ريال، عليك التوجه إلى مقر المحكمة العامة.

وفي حال الرغبة في رفع الدعوى إلكترونيًا، في هذه الحالة، يمكنك أيضًا تتبع الخطوات السابقة لرفع دعوى في المحكمة التجارية، مع تغيير نوع المحكمة إلى محكمة عامة لا تجارية.

وعليك أن تستشير محامي متخصص في القضايا التجارية؛ للتعرف أكثر عن إجراءات رفع الدعوى، وقيدها، وسوف يساعدك المحامي في صياغة الدعوى في قالب قانوني سليم.

كما أنك قد تحتاج إلى المحامي المختص في ساحات المحكمة؛ حيث يقوم المحامي بمهام الترافع، والدفاع عنك أمام لجنة المحكمة، مع التركيز على مصالحك، والحفاظ عليها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي متخصص في القضايا التجارية”: افضل مكتب محامي وسط الرياض في السعودية

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية

في حال كنت ترغب في رفع دعوى تجارية يسيرة، هنا تجد نفسك أمام مجموعة من القوانين والشروط الخاصة بهذا النوع من الدعاوى، التي يجب عليك الالتزام بها، وعدم مخالفتها.

ونظرًا لأن القوانين متشعبة، ومتنوعة، وقد يصعب على غير المختص الإلمام بها كافة، هنا ينصح باللجوء إلى محامي متخصص في القضايا التجارية؛ لكي يرشدك إلى الصواب.

حيث أن المحامي التجاري يكون على دراية بما هي شروط قبول الدعاوى اليسيرة، وعلى علم أيضًا بكيف يتعامل نظام المحاكم التجارية مع تلك الدعاوى، وما يجب القيام به من إجراءات.

وتتمثل أبرز شروط قبول الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية بالسعودية، في التالي:

  • يعد الشرط الأساسي لقبول الدعاوى التجارية اليسيرة هو ألا تتجاوز قيمة المطالبة الأصلية فيها المليون ريال سعودي.
  • كما يشترط إبلاغ الخصم في القضية بالدعوى قبل 15 يومًا من رفعها، مع محاولة إجراء تسوية ودية بين الطرفين.
  • علاوة على الشرطين الأساسيين السابقين، يجب أيضًا الالتزام ببقية شروط قبول الدعاوى التجارية، التي قد ذكرناها لكم أعلاه.

إذا كنت تود معرفة ما هي إجراءات رفع الدعاوى اليسيرة، ومتطلباتها، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع لفريقنا في معرفة اللازم، ويرشدك إلى الطريق الصائب.

العقود التجارية في النظام السعودي

تعد العقود التجارية من أنواع العقود القانونية، ولكن يصعب الوقوف على تعريف محدد لها، فقد تكون ناشئة بصفة تجارية لإحدى طرفي العقد، وقد نشأت بصفة مدنية للطرف الآخر.

وهناك العديد من أنواع العقود التجارية في النظام السعودي، لعل أبرزها، ما يلي:

  • عقود البيع.
  • العقود المتعلقة بأعمال السماسرة.
  • عقود التسويق.
  • عقد الإدارة والتشغيل.
  • عقود البيع بالعمولة.

وبالنظر إلى أنواع العقود التجارية، نجد أن هناك اختلاف بين أغراض تلك العقود، كما أن هناك اختلاف بين صياغتها، وهذا ما سوف يساعدك في معرفته محامي متخصص في القضايا التجارية.

فإذا كنت تبحث عن صياغة عقود تجارية، استعن بنا، سوف نقدم لك الصياغة القانونية اللازمة، على محامي بالرياض معتمد يرحب بأن يقدم لك كافة الخدمات القانونية، والمساعدات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي متخصص في القضايا التجارية”: كيف اعرف ان المحامي مرخص من وزارة العدل 2023؟

أتعاب المحامي في القضايا التجارية

محامي متخصص في القضايا التجارية

إذا كنت ترغب في معرفة كم أتعاب المحامي في القضايا التجارية، هنا يجب أن تعلم أنه من الصعب تحديد قيمة موحدة لأتعاب المحاماة، فهناك عوامل عديدة تؤثر على تحديد الأتعاب.

ويقال أن معدل أتعاب المحاماة في القضايا التجارية نحو 20 ألف ريال سعودي فأكثر، وتتفاوت الأتعاب من قضية لأخرى، على حسب ظروف القضية، وعدد الجلسات المطلوبة فيها.

حيث أن القضايا المعقدة والمصيرية، قد تتطلب من المحامي بذل المزيد من الجهد والوقت؛ لكي يتمكن من معالجة القضية، وهنا يطالب المحامي بما يراه مناسبًا لذاك الوقت والجهد.

ومن بين أبرز العوامل الأخرى المؤثرة في قيمة أتعاب المحاماة هي خبرات المحامي، وشهرته؛ حيث أن المحامي صاحب الخبرات القوية، والشهرة الواسعة، يتقاضى أتعاب أعلى من غيره.

فكلما كانت القضية في يد محامي أكثر نجاحًا، كلما زادت احتمالية ربح القضية، أو تحقيق نتائج أفضل، وبناءً على ما سبق، فلا يمكننا وضع سعر ثابت لأتعاب المحامي التجاري بالسعودية.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض مختص في القضايا التجارية، استعن بنا، حيث لدينا مجموعة من المحامين المتمرسين يرحبون بتقديم كافة الخدمات القانونية لعملائنا الكرام بالمملكة.

وفي الختام، يمكننا القول بأن المحامي التجاري هو الداعم القانوني، الذي لا يمكن الاستغناء عنه من قبل أصحاب الشركات الراغبين في تطوير، واستدامة أعمالهم، وفق إطار قانوني.

حيث أن خدمات محامي متخصص في القضايا التجارية تتمركز على توفير حماية قانونية للشركة، مع تقديم إدارة قانونية تنظم المعاملات والإجراءات الخاصة بالشركة لما فيه نفع لها.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي متخصص في القضايا التجارية”:

رقم محامي للاستشاره مجانا بالدمام (واتس وجوال) 2023

محامي جنوب الرياض من افضل مكاتب المحاماة جنوب الرياض 1445

افضل محامي استثمار اجنبي بالسعودية من أفضل 10 محامين معتمدين 1445

محامي شاطر بالرياض من أفضل 10 محامين معتمدين بالسعودية 1445

محامي شركات الرياض من افضل 6 محامين معتمدين بالسعودية 2023

محامي إداري بالرياض من أفضل 10 محامين إداريين بالسعودية 1445

ابحث عن افضل محامي قضايا عقارية بالرياض 2023

محامي قضايا رشوة في الرياض بالسعودية من أفضل 7 محامين مرخصين بالرياض1445

محامي تحصيل شيكات بدون رصيد

محامي تعويضات بالرياض من افضل 7 محامين معتمدين بالسعودية 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *