تخطى إلى المحتوى

محامي إداري بالرياض من أفضل 10 محامين إداريين بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي إداري بالرياض يتخصص في تقديم مختلف الخدمات القانونية والاستشارية المتعلقة بالقضاء الإداري، الذي يعد من أحد الأنظمة القضائية المستقلة في المملكة العربية السعودية.

وفي الوقت الراهن مع التطورات في الوظائف العامة والجهات الإدارية، أصبحت الحاجة إلى مساعدة محامي إداري أمر في غاية الأهمية، في حال الوقوع في نزاع مع الجهة الإدارية.

فإذا كنت تريد التعرف على خدمات أفضل المحامين الإداريين في الرياض، يمكنك متابعة قراءة هذه المقالة، سوف نتحدث خلالها المحامي الإداري وخدماته الوظيفية في مجال القضاء الإداري.

محامي إداري بالرياض

محامي إداري بالرياض

يعد القضاء الإداري من الأنظمة القضائية المميزة، حيث يتسم باشتماله على العديد من الأسس والمبادئ ذات الطبيعة المعقدة والصعبة، فقد يصعب على غير المختص الإلمام بها.

وهنا يأتي دور محامي إداري بالرياض الخبير في مختلف القوانين المتعلقة بالقضاء الإداري، ولديه خبرات وقدرات احترافية في التعامل مع الدعاوى التابعة لاختصاص ديوان المظالم.

ففي حالة مواجهة نزاع قانوني مع جهة إدارية، هنا تجد أن القضاء الإداري هو الملجأ لك؛ حيث تعد مهمته الأساسية توفير رقابة قضائية على أعمال وقرارات الجهات الإدارية؛ للحفاظ على الحقوق.

فعليك أن تتقدم برفع دعوى إدارية، ويكون المحامي الإداري هو الداعم القانوني لك في دراسة القضية بكافة جوانبها، ومن ثم القيام بتجميع الأسانيد القانونية والبراهين المؤيدة لموقفك.

ويقوم المحامي بإعداد صحيفة الدعوى وفق الأصول القانونية، ورفعها أمام المحكمة، ويواصل المحامي دوره في الترافع أمام القضاء؛ من أجل تقديم الدفوع المناسبة وإثبات حقوقك وتحصيلها.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض مختص في القضايا الإدارية، تواصل معنا، سوف نوفر لك محامي قادر على أن يقدم لك مختلف أعمال المحاماة المتعلقة بالقضايا والمسائل الإدارية.

خدمات محامي إداري بالرياض

من خلال السطور السابقة، فقد تبين لنا من هو المحامي الإداري، وسوف نتطلع فيما يلي؛ للتعرف على ما يقدم المحامي الإداري من خدمات قانونية متعلقة بالقضاء الإداري.

حيث تتمثل أبرز خدمات محامي إداري بالرياض، في التالي:

  • الترافع في مختلف الدعاوى الخاضعة لنظام ديوان المظالم السعودي، والدفاع عن موكله في القضايا.
  • متابعة القضايا الإدارية، والعمل على دعم موقف موكله المذكرات القانونية اللازمة.
  • تقديم المساعدات في المطالبة بإلغاء القرارات الإدارية، التي تحمل في طياتها مخالفات نظامية.
  • التقدم بطلبات إعادة النظر في القرارات الإدارية الخاطئة.
  • تقديم طلبات استئناف الأحكام الصادرة من قبل المحكمة الإدارية، والعمل على تأييد اعتراض موكله بالأدلة القانونية الملائمة.
  • التقدم بطلب اعتراض على حكم محكمة الاستئناف الإدارية أمام المحكمة الإدارية العليا، ومتابعة الطلب.
  • توفير المشورة والتوجيه القانوني اللازم للعملاء؛ من أجل مساعدتهم في فهم القوانين السائدة، والتعرف على كيفية التصرف بشكل قانوني سليم اتجاه مشكلاتهم القانونية.

القضايا التي يتولاها المحامي الإداري

يتولى محامي إداري بالرياض التعامل مع كافة القضايا المتعلقة بالقضاء الإداري وطلبات الاعتراض والتظلم على القرارات الإدارية؛ من أجل الحفاظ على حقوق الموظفين.

ويقوم المحامي الإداري بمهمته في إعداد الدعاوى الإدارية وتجهيزها وفق شروط نظام المرافعات الشرعية، وتقديمها إلى المحكمة المختصة، ويقوم أيضًا بتمثيل موكله أمام لجان الجهات القضائية.

ومن بين أبرز القضايا، التي يتولاها المحامي الإداري، ما يلي:

  • القضايا المتعلقة بالنزاعات ذات الصلة بنظام الخدمة المدنية والخدمة العسكرية.
  • القضايا التأديبية المتعلقة بالموظفين في الخدمات المدنية أو العسكرية.
  • القضايا المطالبة بالتعويضات من الجهات الإدارية مثل: قضايا المطالبة بتعويض عن قرار استملاك للمنفعة العامة.
  • قضايا التظلم من قرارات وأعمال الجهات الإدارية.
  • قضايا المطالبة بإلغاء القرارات الإدارية بمختلف أشكالها، سواء كانت تلك القرارات تضر بمصلحة موظف أو موطن، مثل: قرارات فرض الضرائب والغرامات المالية.
  • القضايا المتعلقة بنزاعات العقود الإدارية، ويقصد بالعقود الإدارية تلك العقود، التي تبرم بين الجهات الإدارية والأشخاص العاديين أو الاعتباريين.

إذا كنت تريد رفع دعوى إدارية، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع لمكتبنا، حيث يقدم لك خدمات الترافع والدفاع أمام لجان المحاكم، ويساعدك في إثبات حقوقك بالقانون.

خدمات محامي متخصص في ديوان المظالم

يعد ديوان المظالم جهة قضائية سعودية مستقلة بذاتها، ويضم العديد من المحاكم المنتشرة داخل المملكة والتي ساعدت على فرض الرقابة القضائية حول كافة الإجراءات الإدارية لتحقيق العدل والمساواة.

تختلف القضايا التي تنظر من قبل المحاكم الإدارية السعودية، وعلى نفس المنوال القضايا التي تتعلق بدعاوى التعويضات المقدمة من قبل المواطنين الذين وقع عليهم الضرر بسبب الحكم الإداري الصادر عن المنازعات الإدارية.

لذا يجب عند التعرض لمشكلة قانونية تابعة للمحكمة الإدارية، عليك فورا التواصل مع محامي بديوان المظالم متخصص في القضايا الإدارية للاستفادة من الخدمات القانونية المتاحة، ومن أهمها ما يلي:

  • الترافع في كافة القضايا التي تهدف إلى إلغاء القرارات النهاءية نيابة عن أصحابها بما يتناسب مع أنظمة القانون السعودي الإداري.
  • الخدمات القانونية الخاصة بنزاعات السلطة الإدارية.
  • تقديم مرافعات نادرة في كافة أنواع القضايا الإدارية.
  • الإنابة عن الموكلين والتمثيل أمام المحاكم في العقود الإدارية المبرمة مع الجهات الإدارية.
  • التعامل مع القضايا الخاصة بالشخصيات العامة أو من يرثهم.

نظام المحاكم الإدارية

ديوان المظالم هو هيئة قضائية تتمتع بالاستقلالية، تهدف إلى توفير رقابة قضائية على مختلف الأعمال والقرارات الصادرة من الجهات الإدارية، ولقد حدد النظام عدد من القضايا المختص بها الديوان.

حيث يتألف ديوان المظالم من مجموعة من المحاكم، التي تعمل على جمعيها على تحقيق العدالة في القضايا الإدارية المختلفة، وتتمثل تلك المحاكم، في التالي:

  • المحاكم الإدارية، هي تلك المحاكم المختص في النظر في دعاوى الاعتراض على القرارات الإدارية، والدعاوى المتعلقة بأنظمة التقاعد، وغيرهم من الدعاوى الإدارية.
  • محكمة الاستئناف الإدارية، هي تلك المحكمة المختصة في النظر في طلبات الاعتراض على الأحكام الصادرة من قبل المحكمة الإدارية.
  • المحكمة الإدارية العليا، هي تلك المحكمة المختصة في النظر في الطعون ضد أحكام محكمة الاستئناف؛ للتحقق من مطابقتها للأنظمة الشرعية والقانونية في المملكة.

ويكون المحامي الإداري ملم بكافة الأنظمة القانونية القضائية المتعلقة بتلك المحاكم، ولديه القدرة على الترافع والامتثال أمامها؛ من أجل تمثيل موكله، والدفاع عنه، وتقديم متطلباته.

إذا كان لديك أي استفسار حول نظام المحاكم الإدارية والقضايا الإدارية في السعودية، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا في تحصيل أجوبة قانونية على مختلف أسئلتكم.

متصل: محامي شركات الرياض

الاعتراض أمام المحكمة الإدارية العليا

يتسم القضاء الإداري في المملكة العربية السعودية بأنه يتألف من ثلاث درجات تقاضي، الدرجة الأولى في المحاكم الإدارية، والدرجة الثانية أمام محكمة الاستئناف، والثالثة أمام المحكمة الإدارية العليا.

ففي حال رفع دعوى في المحكمة الإدارية، وصدور حكم غير منصف لك، يمنحك النظام حق الاعتراض على الحكم، من خلال تقديم طلب استئناف وفق شروطه أمام محكمة الاستئناف الإدارية.

وعند تقديم طلب الاستئناف، هناك عدة احتمالات متوقعة، فقد يتم قبول الاستئناف، ومن ثم صدور قرار بتعديل الحكم كليًا أو جزئيًا، أو رفض الاستئناف، ومن ثم تأييد الحكم الصادر.

ففي حال رفض طلب الاستئناف وتأييد الحكم، يمكنك اللجوء إلى الاعتراض أمام المحكمة الإدارية العليا، التي تعلو رأس الهرم القضائي في القضاء الإداري في السعودية.

والجدير بالذكر أن المحكمة الإدارية العليا يقتصر دورها فقط على النظر في الأحكام الصادرة؛ من أجل التحقق من عدم وجود مخالفات شرعية أو نظامية في نص الحكم الصادر.

فإذا كنت تريد تقديم اعتراض أمام المحكمة الإدارية العليا، فمن المهم الاستعانة بخبرات محامي إداري بالرياض؛ لكي يساعدك في معرفة ما يتعين عليك القيام به من إجراءات وخطوات فعلية.

حيث يكون المحامي على دراية تامة بأنظمة المحاكم الإدارية، ولديه القدرة على إعداد مذكرات الاعتراض بشكل قانوني سليم، والعمل على تأييد مطالب موكله بالأسانيد القانونية الملائمة.

فإذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في الرياض في تقديم اعتراض على المحكمة الإدارية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم القانوني المطلوب في تلك المرحلة ومتابعة الطلب.

متصل: محامي تعويضات بالرياض

الاستشارات القانونية الإدارية

من بين أبرز الخدمات القانونية، التي يقدمها محامي إداري بالرياض للعملاء، خدمة الرد على الاستشارات القانونية المتعلقة بنظام القضاء الإداري في المملكة العربية السعودية.

حيث يمتلك محامي القضايا الإدارية هبرات علمية واسعة ومكثفة في القانون الإداري، بالإضافة إلى خبراته المهنية المكتسبة؛ مما يؤهله لتقديم استشارات قانونية مبنية على أسس سليمة.

ففي العديد من الحالات، قد يحتاج العميل إلى الاطلاع على الرأي القانوني في المسألة، والتعرف على كيفية التصرف بشكل قانوني، ومن بين حالات الاستشارات القانونية الإدارية:

  • الاستشارات القانونية بشأن كيفية تقديم تظلم على قرار إداري يعتريه عيب أو نقص.
  • طلب المشورة القانونية؛ من أجل التعرف على كيفية رفع دعوى إدارية، وفق نظام المرافعات الشرعية لديوان المظالم السعودي.
  • طلب استشارات قانونية بشأن قرارات الاستملاك للمنفعة العامة؛ من أجل التعرف على الإجراءات الواجب اتخاذها؛ من أجل الحفاظ على الحقوق.
  • الاستشارات القانونية بشأن طلبات التعويض من الجهات الإدارية، وكيفية تقديم طلب التعويض.
  • طلب المشورة القانونية، في حال نشوب نزاع بشأن عقود إدارية؛ من أجل التعرف على كيفية معالجة الأمر بشكل قانوني.
  • وغيرها من الحالات، التي قد تستدعي إلى طلب الرأي القانوني؛ من أجل التعرف على كيفية التصرف بشكل قانوني نحو الطريق الصحيح.

يرحب مكتبنا باستقبال الاستشارات القانونية المتعلقة بالقضايا والقرارات الإدارية، ويقدم الاستشارات المدروسة من قبل افضل محامي بالرياض لدينا قادر على مساعدتكم.

متصل: محامي احوال شخصية في الرياض

رقم محامي إداري

محامي إداري بالرياض

في حال كنت تود طلب مساعدة قانونية في مسألة متعلقة بالقانون الإداري، هنا عليك أن تنصب وجهتك نحو محامي إداري بالرياض؛ من أجل الحصول على مساعدة قانونية موثوقة.

حيث أن المحامي المختص هو المحامي الجدير بالثقة؛ نظرًا لامتلاكه من الخبرات والمعارف، ما يؤهله لتقديم أفضل النتائج في معالجة مختلف القضايا، وتقديم التوجيهات القانونية الصائبة.

وإليك أبرز النصائح بشأن اختيار المحامي الأنسب:

  • احرص على اختيار محامي من أهل الاختصاص القانوني، على أن يكون صاحب تجارب ناجحة مع قضايا مشابهة لقضيتك.
  • تحقق من السمعة المهنية للمحامي، من خلال الاطلاع على آراء وتجارب الغير حول خدمات المحامي.
  • لا تبادر بالتعامل الفعلي مع المحامي، دون التعرف على كيفية تعامله مع القضايا، والاتفاق على الأتعاب المستحقة.

إذا كنت تبحث عن رقم محامي بالرياض مختص في القضايا الإدارية، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يساعدك محامينا، ويقدمون لك مختلف الخدمات القانونية والاستشارية المتعلقة بالقضايا الإدارية.

موضوع متصل: محامي ميراث الرياض

أتعاب المحاماة في القضايا الإدارية

نظرًا لأن القضايا الإدارية في الأغلب يكون الطرف المدعي فيها موظف عام، نجد أن بعض المقبلين على تلك الدعاوى، يتساءلون عن أتعاب المحاماة المتوقعة في تلك القضايا.

وهنا نجيب بأن لا تتواجد أتعاب محاماة موحدة في كافة القضايا، كما أنه من الصعب توقع قيمة أتعاب المحاماة المستحقة بدقة دون النظر في تفاصيل الدعوى ومتطلباتها.

ولكن يمكننا القول بأن المعدل المتوسط لأتعاب المحاماة في القضايا الإدارية يقدر بنحو 10 آلاف ريال سعودي، قابلة للزيادة أو النقصان، على حسب حالة القضية وظروفها.

وعلى أي حال يمكنك التعرف على كم أتعاب محامي إداري بالرياض بشكل أدق بشأن قضيتك، من خلال طرح القضية كاملة أمام المحامي، وعليه يقدر المحامي الأتعاب المستحقة في القضية.

حيث يقدر المحامي أتعابه على حسب الجهد المطلوب في معالجة القضايا، وكذلك المدة الزمنية المحتملة للقضية، وفي حال الموافقة على قيمة الأتعاب، ينصح بتدوين اتفاقية أتعاب بتلك القيمة.

تساعد اتفاقية الأتعاب في الحفاظ على الحقوق، وتدوين الاتفاق بشكل كتابي، بحيث لا يتراجع أحد الأطراف عن ما تم الاتفاق عليه، وإلا فقد يتم اللجوء إلى التقاضي، بموجب تلك الاتفاقية.

وفي الختام، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة بشأن القضايا الإدارية في النظام السعودية، وخدمات محامي إداري بالرياض، وتعرفنا على دور المحامي في التعامل مع القضايا.

كما تحدثنا عن أنظمة المحاكم الإدارية بالسعودية، وتعرفنا على كيفية العثور على أرقام محامين إداريين في الرياض، وأوضحنا لكم آلية تقدير أتعاب المحاماة في القضايا الإدارية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي إداري بالرياض”:

ابحث عن افضل محامي قضايا عقارية بالرياض 2023

اشهر محامي جنائي الرياض لعام 2023

اشهر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

محامي تحصيل شيكات بدون رصيد

ما هي متطلبات صك حصر الورثة والشهود في السعودية

محامي جنوب الرياض من افضل مكاتب المحاماة جنوب الرياض 1445

افضل محامي نفقه بالرياض من المحامين المعتمدين بالرياض والسعودية 1445

محامي خبير تقسيم تركات وعقارات في جميع مناطق المملكة 2023

محامي متخصص في القضايا التجارية بالسعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *