تخطى إلى المحتوى

محامي ميراث الرياض من أفضل 10 محامين تقسيم ميراث بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي ميراث الرياض يتم اللجوء إليه من قبل الورثة، عند القدوم على خطوة تقسيم تركة وتوزيعها؛ من أجل الحصول على المساعدة في إتمام التقسيم وفق الأطر القانونية المتبعة.

حيث أن نظام المواريث السعودي يضع سلسلة من الإجراءات القانونية اللازمة في مختلف حالات تقسيم التركات، ويكون محامي الميراث هو الأجدر في التعامل مع تلك الإجراءات.

فإذا كنت بحاجة إلى محامي ميراث، فإليك هذه المقالة، سوف نسلط الضوء خلالها للحديث عن دور محامي الميراث في معالجة قضايا الميراث، في ضوء الأنظمة القانونية في السعودية.

محامي ميراث الرياض

محامي ميراث الرياض

هناك العديد من الأسباب، التي تضطر الورثة إلى البحث عن مساعدة قانونية من قبل محامي خبير في قانون المواريث السعودي؛ من أجل مساعدتهم في تجاوز أي عقبات لتقسيم التركة.

حيث أن محامي ميراث الرياض هو المحامي الأكثر خبرة وتعمقًا في قانون المواريث، ولديه معرفة جيدة بأحكام الشرع الإسلامي فيما يتعلق بتقسيم التركات وتحديد الأنصبة الشرعية.

وبالاستناد على ما يتمتع به محامي المواريث من خبرات علمية وعملية في هذه القضايا، يستطيع محامي المواريث تقديم كافة صور الدعم القانوني للقضايا والمشكلات المتعلقة بالتركات.

ففي حال الرغبة في معرفة التصرف القانوني السليم، وكيفية التعامل مع التركة، وما هي إجراءات تقسيم التركة بشكل رضائي، تكون استشارة المحامي المختص أمر في غاية الأهمية.

وبالطبع، في حالة الوصول إلى التقاضي بشأن المواريث، هنا تكون الاستشارة القانونية من قبل محامي المواريث أيضًا مطلوبة، وقد يقدم لك المحامي الدعم الكامل في التعامل مع القضية.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض بشأن مسائل الميراث، تواصل معنا، وسوف يقدم محامينا مختلف الخدمات القانونية المتعلقة بالتركات، وحل النزاعات بين الورثة.

ما هي مهام محامي ميراث الرياض؟

تعد قضايا الميراث من القضايا الحساسة؛ نتيجة ارتباطها الوثيق بصلة الأرحام، علاوة على أن الظلم والاعتداء على حق الغير في تحديد الأنصبة في التركة أمر مرفوض شرعًا وقانونًا.

ولهذا يجب الرجوع إلى مختص؛ من أجل التحقق من صحة القسمة دون الوقوع في مخالفة شرعية أو قانونية، ويمكنك الاستعانة بالمحامي في إتمام سير الإجراءات بشكل لا يعتريه خطـأ.

ويقدم لك محامي ميراث الرياض سائر الخدمات القانونية ذات الصلة بمسائل المواريث، ومنها التالي:

  • تقديم المساعدات القانونية في إتمام إجراءات حصر التركة والورثة، وقد ينوب عن الورثة في إتمام تلك الإجراءات أمام الجهات المعنية.
  • تقديم صياغة قانونية للقسمات الرضائية، وعمليات التخارج بين الورثة.
  • التقاضي في مختلف الدعاوى المواريث؛ من أجل مساعدة موكله في الحصول على الدعم اللازم في القضية من دفاع وتحصيل حقوق.
  • الرد على مختلف أسئلة واستفسارات العملاء القانونية حول مسائل المواريث، وإعطاء المشورة القانونية اللازمة، وفقًا لنظام المواريث السعودي.

إجراءات توزيع الميراث

هناك عدد من الإجراءات، التي يتوجب على الورثة القيام بها، عند القيام بتقسيم التركة؛ من أجل إتمام عملية تقسيم التركات وتوزيعها، وفقًا لما جاءت به الأنظمة السعودية.

ومن بين الخدمات القانونية، التي يقدمها محامي ميراث الرياض، خدمة التمثيل القانوني في إتمام تنفيذ إجراءات توزيع الميراث؛ من أجل مساعدة الورثة في تحصيل حقوقهم بشكل أسرع.

حيث يكون المحامي المختص ذو خبرة قانونية واسعة في التعامل مع تلك الإجراءات؛ مما يختصر الكثير من الوقت والجهد على الورثة، ويساعدهم في إتمام الأمور دون خطأ.

وتتمثل إجراءات توزيع الميراث في القانون السعودي، في التالي:

  • القيام باستخراج شهادة وفاة صاحب التركة.
  • استخراج وثيقة حصر الإرث.
  • تحديد من هم الورثة المستحقين، وفقًا لما جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية.
  • هنا تختلف بقية الإجراءات المتبعة، على حسب طريقة التقسيم، فقد يتم التقسيم بشكل رضائي أو من خلال المحكمة.
  • في حالات القسمة الرضائية، يتم الاتفاق على التقسيم، وتحرير عقد القسمة وتوقيعه من كافة الورثة بموافقتهم، ومن ثم توثيق عقد القسمة بشكل رسمي.
  • أما في حالات القسمة الجبرية في المحكمة، يتم رفع الدعوى، وتقديم المستندات اللازمة، وسوف تقوم المحكمة بتقسيم التركة وتوزيعها بين الورثة المستحقين.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي بالرياض في القيام بتقسيم تركة وتوزيعها وفق النظام السعودي، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدات القانونية المطلوبة.

أنواع قضايا الميراث

على الرغم من أن تقسيم الميراث بين الورثة بشكل رضائي، بعيدًا عن أجواء المحاكم، هو الحل الأسهل والأيسر، إلا أنه في بعض الحالات لا يكون هناك حلًا سوى التوجه إلى المحكمة.

فقد تنشب بعض النزاعات بين الورثة؛ مما يدفعهم إلى اللجوء إلى المحكمة؛ من أجل المطالبة بإنهاء تلك النزاعات، ومن ثم تقسيم التركة بين الورثة ويعطي كل ذي حق حقه الشرعي.

وبالفعل، تتواجد العديد من أنواع قضايا الميراث في المحاكم السعودية، ومنها على سبيل المثال، ما يلي:

  • قضايا تقسيم التركات بالإجبار بين الورثة.
  • القضايا المتعلقة بتقسيم العقارات بين الورثة.
  • قضايا قسمة الأشياء العينية، مثل: المجوهرات.
  • القضايا المتعلقة بتقسيم التركات، في حال وجود رهون وديون على صاحب التركة.
  • قضايا الاستيلاء على التركات.

ويعد اللجوء إلى محامي ميراث الرياض في التعامل مع مختلف قضايا الميراث أمرًا هامًا؛ حيث يقدم المحامي الدعم اللازم خلال التجهيز للدعوى ورفعها، وكذلك خلال مراحل التقاضي.

حيث أن المحامي الخبير لديه القدرة على معرفة متطلبات القضية في كل مرحلة، ولديه القدرة على القيام بمختلف الإجراءات المتعلقة بالدعوى، في إطار مساعدة موكله لتحصيل حقوقه.

فإذا كنت ترغب في رفع دعوى ميراث، يمكنك الاستعانة بنا، سوف نقدم لك مختلف الخدمات المطلوبة في قضيتك، على يد محامي بالرياض تابع لنا قادر على التعامل مع قضايا الميراث.

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

من بين النزاعات الشائعة بين الورثة بشأن تقسيم الميراث قام أحد الورثة أو بعضهم بالامتناع عند تقسيم التركة، على الرغم من وجود وريث مطالب بتقسيم التركة وتوزيعها.

في مثل تلك الحالات، يكون اللجوء إلى محامي ميراث الرياض أمر مفروغ منه؛ من أجل التعرف على كيفية التصرف بشكل قانوني؛ من أجل التمكن من تحصيل الحقوق.

فقد يحاول المحامي جاهدًا؛ من أجل التفاوض مع الورثة الممتنعين، في محاولة لإنهاء النزاع بشكل ودي، وإذا لم تسفر تلك المحاولات بنتائج مجدية، هنا يكون الحل هو التقاضي.

حيث يقوم المحامي برفع دعوى قضائية للمطالبة بالميراث، وقد يقدم المحامي ما يثبت محاولة التسوية الودية، وامتناع الورثة عن التقسيم، مطالبًا بإجراء القسمة من قبل المحكمة.

وهنا تقوم المحكمة المختصة بالنظر في القضية، ومن ثم إجراء القسمة بين الورثة بطريقة شريعة، حتى في حال امتناع الورثة عن التقسيم، وذلك تلبيةً لمطلب الوريث بشأن القسمة.

وفي حالة وجود أشياء غير قابلة للقسمة، هنا يتم اللجوء إلى بيع تلك الأشياء في مزاد علني، ومن ثم تقسيم ثمنها بين الورثة، وفقًا لحصصهم الشرعية في التركة.

في حال امتناع الورثة عن تقسيم، وكنت ترغب في الحصول على حصتك الشرعية، استعن بنا، وسوف نوفر لك افضل محامي بالرياض لدينا قادر على مساعدتك في رفع دعوى مطالبة بالميراث.

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها

وعلى الرغم من أن الشرع الإسلامي جاء واضحًا في مسائل الميراث وحقوق الورثة، وفقًا للشرع الإسلامي، فلا يجوز الاعتداء على حقوق الغير في الميراث، والتسبب في حرمانهم منها.

إلا أن ما زال هناك من يأخذ حق غيره في التركة، وهناك من يقوم بحرمان الغير من التمتع بحقهم في التركة؛ نتيجة الجهل بما جاء الشرع، أو عدم اتباع التعليمات الإسلامية.

ونظرًا لأن نظام المواريث السعودي مبني بشكل شبه كامل على أحكام الشريعة الإسلامية، فلا يجوز الاعتداء على حق الغير في التركة والتصرف فيه، ويعد جريمة.

ويحرص القانون السعودي على الحفاظ على حقوق الورثة، فقد فتح لها باب التقاضي؛ من أجل مساعدتهم في الحصول على حقوقهم من الغير بقوة القانون.

وعليه، في حال تصرف أحد الورثة في التركة، يمكنك التشاور مع  محامي ميراث الرياض، وسوف يوضح لك المحامي الحلول الودية المتاحة، من خلال التفاوض مع المتصرف.

وإن لم تنجح الحلول الودية، تصبح الحلول القضائية هي الحل، وهنا يتم رفع دعوى في المحكمة المختصة، وهنا تتأخذ المحكمة الإجراءات اللازمة؛ لإعادة تقسيم التركة وتوزيع الحقوق.

إذا كنت تريد استشارة محامي في الرياض بشأن قضية ميراث، يمكنك التواصل معنا، وسوف يساعدك محامينا في الحصول على استشارة مدروسة، ويقدمون لك الدعم والتوجيه القانوني.

مدة قضايا الميراث في المحاكم

محامي ميراث الرياض

مع تعدد وتنوع أسباب دعاوى المواريث، ما بين دعاوى قسمة أموال نقدية وعينية وعقارات وخلافه، بالإضافة إلى اختلاف ظروف كل قضية عن نظيرتها، تختلف مدة التقاضي المحتملة.

حيث أن هناك بعض القضايا، التي تطول مدة التقاضي فيها؛ نتيجة الحاجة إلى المزيد من الإجراءات والمستندات؛ من أجل إتمام حصر التركة والورثة، وبدء عملية التقسيم والتوزيع.

كما أن هناك بعض قضايا الميراث، يكون السبب وراء طول مدة التقاضي فيها هو تعمد أحد الورثة في تعطيل سير الأمور؛ من أجل تحقيق أقصى استفادة من التركة قبل التوزيع.

وعلى أي حال، تعد الاستعانة بخبرات محامي خبير في التعامل مع قضايا الميراث خطوة ذات أثر فعال في تقليل الوقت المستنزف في القضية، حيث يعمل المحامي الماهر على إتمام الأمور بسرعة.

حيث يكون المحامي ملم منذ البداية بما هي المتطلبات والإجراءات، ويقوم بتنفيذها؛ مما يختصر الوقت المستنزف في ذلك، ويتولى المحامي السير في الدعوى، نيابةً عن موكله، مهما طالت المدة.

استشارات قانونية في قضايا الميراث

يتضمن نظام المواريث وعلم الفرائض العديد من الأحكام الشرعية التي تتعلق التركات وتقسيم المواريث، وتحدد الضوابط العامة لتحديد الأنصبة والحصص لكل وريث وفقاً لدرجة القرابة.

بالإضافة إلى العديد من القواعد الإسلامية التي تحدد الورثة المستحقين ووجوب تنفيذ الوصية في حالة تواجدها، ولكن كل هذه الأمور الشرعية يصعب التعامل معها وتفهمها بشكل جيد إلا من خلال شخص يتمتع بالكفاءة العلمية.

وهنا يأتي دور المحامي المختص في قضايا الميراث وتقسيم التركات، حيث يقدم الاستشارات القانونية التي يحتاج إليها المورث لمعرفة كيفية تقسيم للتركة، مثل تقسيم التركة لمن ليس له ولد، مقدار نصيب الزوجة والأبناء الذكور والإناث.

لذا في حالة تقسيم التركة فإن الأمر بالضرورة يتطلب اللجوء إلى استشارة محامي مواريث بالرياض والسعودية حتى يتمكن من تقديم المعلومات القانونية القيمة والدقيقة، وخاصة أنه يتمتع بالكفاءة العلمية في كافة الجوانب الشرعية.

بالإضافة إلى أن المحامي الشرعي يبحث عن الحلول الشرعية المناسبة في حالة وجود بعض الخلافات والنزاعات بين الورثة عند تقسيم التركة مثل رأي الشريعة الإسلامية في الامتناع عن تقسيم الارث وغيرها.

كم يأخذ المحامي في قضية الورث

أما بالنسبة إلى أتعاب محامي ميراث الرياض، فالأمر متفاوت، تبعًا لعدة عوامل مختلفة، منها على سبيل المثال:

  • عدد سنوات خبرة المحامي، وشهرته، ومدى نجاحه في التعامل مع القضايا.
  • نوعية القضية وظروف القضية، وما مدى تعقيداتها وتشعباتها؟
  • كم مدة من الوقت تستغرق القضية؟
  • المستوى الاجتماعي للمنطقة، التي يقع فيها مكتب المحاماة.

ويمكنك الاتفاق المسبق مع المحامي حول كيفية سداد قيمة الأتعاب، وما هي القيمة الأنسب لقدراتك المالية، مع تدوين اتفاقية أتعاب تتضمن تلك الاتفاقيات؛ لتكون سند رسمي.

يقدم مكتبنا للسادة العملاء في الرياض ومختلف أنحاء المملكة، افضل محامي بالرياض لدينا لديه القدرة على التعامل مع مسائل ونزاعات وقضايا التركات المختلفة، وفق النظام السعودي.

نقدم لك خدمة استشارات قانونية في المواريث، وخدمات تمثيل قانوني للورثة في إجراءات الميراث، وخدمات التقاضي والترافع في مختلف قضايا الميراث أمام المحاكم المختصة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى الختام، على أمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول مهام محامي ميراث الرياض في معالجة مختلف القضايا والمسائل القانونية المتعلقة بالتركات.

وتحدثنا أيضًا عن قضايا الميراث في المحاكم السعودية، وتعرفنا على كم من الوقت تستغرق قضايا الميراث في السعودية، وتحدثنا عن آلية تقدير أتعاب المحاماة في قضايا الميراث.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي ميراث الرياض”:

محامي احوال شخصية في الرياض من أفضل 10 محامين بالسعودية 1445

محامي تعويضات بالرياض من افضل 7 محامين معتمدين بالسعودية 2023

محامي شركات الرياض من افضل 6 محامين معتمدين بالسعودية 2023

محامي إداري بالرياض من أفضل 10 محامين إداريين بالسعودية 1445

ابحث عن افضل محامي قضايا عقارية بالرياض 2023

محامي تحصيل شيكات بدون رصيد

اشهر محامي جنائي الرياض لعام 2023

اشهر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *