تخطى إلى المحتوى

محامي خبير تقسيم تركات وعقارات في جميع مناطق المملكة 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي خبير تقسيم تركات وعقارات يختص في التعامل مع كافة مسائل تقسيم التركات، ويقوم باتباع مختلف الطرق القانونية؛ من أجل النجاح في تحصيل حق موكله الشرعي في التركة.

حيث تعد مسائل التركات من المسائل القانونية الهامة في حياة الأفراد، وأحيانًا تتسم بالتعقيد والصعوبة؛ مما يتطلب وجود محامي من أهل الخبرة الطويلة؛ لحل المسألة بطرق مشروعة.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتعرف على مدى أهمية الاستعانة بمحامي التركات، ونسلط الضوء خلال حديثنا أيضًا على بعض المسائل الهامة المتعلقة بالتركات، ودور المحامي فيها.

محامي خبير تقسيم تركات
محامي خبير تقسيم تركات

محامي خبير تقسيم تركات وعقارات

 

المقصود بالتركة هو كل ما يتركه الميت من أملاك وأموال وممتلكات، ووفقًا للأنظمة السعودية للمواريث، تنتقل ملكية التركة من الميت إلى ورثته الشرعيين، وفق ما جاءت به الشريعة.

وعلى الرغم من أن مسائل المواريث جاءت واضحة ودقيقة بشأن تقسيم الميراث وتحديد أنصبة الورثة، إلا أن النزاعات الناشئة حول التقسيم متعددة؛ نتيجة الجهل بالنظام أو الطمع.

ففي كثير من الأحيان، يحتاج الورثة إلى محامي خبير تقسيم تركات وعقارات؛ لكي يقدم لهم العون القانوني المطلوب في التعامل مع التركة وتقسيم، وفق الأطر القانونية المتبعة.

حيث يمتاز محامي تقسيم التركات بالقدرة على التعامل مع مختلف مسائل التركات، على اختلاف تعقيداتها، ولديه خبرة قانونية في حل النزاعات حول التركات بالود أو القضاء.

ويقدم محامي تقسيم التركات العديد من الخدمات القانونية للعملاء، ومنها التالي:

  • المساعدة في إجراء قسمة للتركة بشكل رضائي بين الطرفين، وتوثيق القسمة بشكل رسمي.
  • رفع دعاوى المطالبة بالميراث، والعمل على معالجة القضية بشكل فعال؛ من أجل تحصيل حقوق موكله.
  • تمثيل الموكلين أمام الجهات المختلفة في إتمام الإجراءات المطلوب، مثل: تمثيل الورثة في استخراج حصر الإرث.
  • الرد على الاستشارات القانونية المتعلقة بمسائل التركات المختلفة، وتقديم المشورة والتوجيه القانوني اللازم للتعامل مع مسائل التركات بشكل قانوني صحيح.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض مختص في قضايا التركات، يمكنك الاستعانة بنا، حيث لدينا فريق من المحامين في مختلف أنحاء المملكة، يقدمون لك الدعم في قضايا الميراث.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي خبير تقسيم تركات وعقارات”: محامي ورث في الرياض من أفضل 6 محامين تركات 1445

نظام الميراث في السعودية

تعتمد مسألة التركات في السعودية على أحكام الشرعية الإسلامية في تحديد الأنصبة الشرعية، وتحديد الورثة المستحقين، ويتم توثيق تلك القسمات، وفق قوانين المملكة العربية السعودية.

والجدير بالذكر أن نظام المواريث الإسلامي نظام حكيم ودقيق وشامل، فلم يترك مسألة ذات صلة بالمواريث، إلا وجاء بشرح كافي لها، وكيفية التعامل معها وحلها بشكل عادل.

وباعتبار أن الميراث حق من حقوق الورثة، فقد تكفل القانون السعودي بالحفاظ على حقوق الورثة، من خلال منع الاستيلاء على حقوق الغير، وفرض عقوبات ضد من يقوم بذلك.

ولقد أتاح النظام السعودي إمكانية الاستعانة بالجهات القضائية، في حل نزاعات الميراث وتحصيل الحقوق للورثة، في حال تعذر تقسيم التركات، من خلال الطرق الودية.

فإذا كنت ترغب في التعرف على التصرف القانوني السليم بشان التعامل مع التركات، يمكنك الاستعانة بخبرات محامي خبير تقسيم تركات وعقارات من أهل اختصاص الميراث.

ويمكنك الاستعانة بمكتبنا، وسوف نوفر لك افضل محامي بالرياض تابع لنا يقدم لك الاستشارات والخدمات القانونية المختلفة المتعلقة بالتركات، وذلك وفقًا لما جاء به النظام السعودي.

متصل:

ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية؟

افضل محامي احوال شخصية بالمدينة المنورة

كيف يتم توزيع التركة على الورثة؟

لعل من أول الأسئلة، التي تطرح من قبل الورثة، عند القدوم على تقسيم التركات “كيف يتم توزيع التركة على الورثة؟”، وهنا نجيب بأنه عملية التقسيم تتم وفقًا لما جاءت به الشريعة الإسلامية.

حيث تتم عملية توزيع التركة بين الورثة، على النحو التالي:

  • تنفيذ إجراءات ما قبل التقسيم المتمثلة في: تخليص التركة من مصاريف الجنازة والدفن، حقوق الله وحقوق العباد، تنفيذ الوصية، إن وجدت.
  • تحديد من هم الورثة الشرعيين، وهنا من الممكن اللجوء إلى مختص؛ لمعرفة من هم الورثة المستحقين، وكم حصتهم الشرعية.
  • البدء في إجراءات توزيع الميراث بين الورثة، قد تتم بشكل رضائي فيما بينهم، وفي بعض الحالات، تتم إجراءات القسمة من خلال المحكمة المختصة.

يمكنك التشاور مع محامي خبير تقسيم تركات وعقارات؛ من أجل الحصول على المساعدة اللازمة بشأن إجراء القسمة، حيث يمتلك المحامي خبرة جيدة في تقسيم التركة وتوزيعها.

يقدم مكتبنا مختلف الخدمات القانونية والاستشارية المتعلقة بالتركات، على يد محامي بالرياض مستعد لتقديم المساعدات القانونية للعملاء في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

أنواع قضايا الميراث

وفقًا للنظام السعودي في المواريث، يتاح تقسيم التركات، من خلال الطرق الودية، أو من الطرق القضائية، ويتم اللجوء إلى القضاء، في حالات تعذر القسمة الرضائية، ووجود خلافات ومشاكل.

حيث يقوم المدعي في قضايا الميراث بمطالبة القضاء المختص بمساعدته في تحصيل حقه الشرعي من التركة، وهنا تقوم المحكمة بإجراء قسمة للتركة بشكل شرعي وقانوني صحيح.

وهناك العديد من أنواع قضايا الميراث المطروحة في المحاكم، ومنها التالي:

  • قضايا تقسيم التركات بالإجبار.
  • قضية تقسيم العقار المورث.
  • قضايا الاستيلاء على الميراث.
  • القضايا المتعلقة بحصر الإرث.
  • قضايا تقسيم التركة لمن لا وارث له.
  • القضايا المتعلقة بتقسيم التركات للأجانب في المملكة.

إذا كنت مقبل على خطوة رفع دعوى مطالبة بالميراث، يمكنك الاستعانة في ذلك بخبرات محامي خبير تقسيم تركات وعقارات، وسوف يتولى عنك الإجراءات القانونية والقضائية في الدعوى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي خبير تقسيم تركات وعقارات”: استشارات قانونية في الميراث من محامين معتمدين بالرياض1445

مدة قضايا الميراث في المحاكم

من خلال حديثنا أعلاه، يتبين لنا مدى تنوع وتعدد أنواع قضايا الميراث المطروحة في المحاكم، وهنا قد يطرح سؤال “كم مدة قضايا الميراث في المحاكم السعودية؟”، وهذا ما نجيب عليه.

حيث أن مسألة طول مدة التقاضي تعد من عيوب التقاضي بشأن المواريث، فهناك بعض قضايا الميراث، التي قد تتطلب المزيد من الإجراءات والجلسات؛ مما يتطلب وقت تقاضي أطول.

وعلى وجه العموم، تتفاوت مدة قضايا الميراث، على حسب نوع القضية وظروفها، فهناك قضايا واضحة لا تعقيدات فيها، وفي المقابل، هناك قضايا تتسم بالتعقيدات والصعوبات.

ويمكننا القول أن معدل مدة قضايا المحاكم عامةً يتراوح ما بين ستة أشهر إلى عامين تقريبًا، تختلف المدة، كما سبق أن أوضحنا، على حسب القضية نفسها وما تتصف به.

وتتمثل أسباب طول مدة التقاضي في قضايا الميراث، على الأغلب، في كثرة الإجراءات المطلوبة، أو نزاعات الورثة، والتعمد في المماطلة من قبل بعض الورثة بشأن القضية.

ومما لا شك فيه أن توكيل محامي خبير تقسيم تركات وعقارات خطوة فعالة، سوف يبذل المحامي الجهد؛ من أجل حل القضية بشكل أفضل وأسرع لصالحك، وتحصيل حقك.

فإذا كنت تريد توكيل محامي في الرياض في تولي قضيتك، يمكنك الاستعانة بنا، سوف يقدم لك محامينا خدمة تمثيل قانوني في كافة مراحل قضيتك؛ من أجل مساعدتك في تحصيل حقوقك.

مشاكل الميراث بين الإخوة

من بين اختصاصات وخدمات محامي خبير تقسيم تركات وعقارات العمل على حل نزاعات ومشكلات الإرث بين الورثة، سواء من خلال تقديم حلول ودية أو قضائية لفض النزاع.

حيث أن تقسيم التركة قد ينشأ عنه خلافات بين الورثة، وهنا من الممكن اللجوء إلى الحوار الودي فيما بين الورثة؛ من أجل إنهاء النزاع وديًا بعيدًا عن أجواء المحاكم.

وفي هذه الحالات، يقوم المحامي المختص بمساعدة الورثة في إيجاد حلول مرضية للأطراف، وقد يقوم بنفسه بإجراء المفاوضات بين الورثة؛ من أجل الوصول إلى حل للنزاع القائم.

ولكن في بعض الأحيان، قد يمتنع أحد الورثة أو بعضهم عن التقسيم، أو يقوم أحد الورثة بالاستيلاء على كامل التركة لصالحه، مع رفضه لمحاولات التسوية الودية.

وفي مثل تلك الحالات، يكون الحل هو رفع دعوى قضائية، حيث أن القضاء السعودي يحافظ على حقوق الأفراد، لا سيما حقوق الورثة، وسوف يساعد المتضرر في تحصيل حقه الشرعي.

ومن بين أنواع المشاكل الميراث بين الورثة، ما يلي:

  • رفض تقسيم التركة بين الورثة.
  • الخلافات بشأن تحديد حصص الورثة.
  • استيلاء أحد الورثة على كامل التركة أو جزء منها لصالحه.
  • تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها دون موافقة من بقية الورثة.
  • تعمد إخفاء بعض المستندات والأوراق المتعلقة بالتركة من قبل أحد الورثة.
  • حالات رفض أحد الورثة التوكيل؛ لاستكمال إجراءات قسمة الميراث.
  • ادعاء امتلاك حصة من تركة الميت، قبل وفاته.
  • رفض أحد الورثة بيع التركة العقارية.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي بالرياض في قضايا ميراث، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم المطلوب في حل القضايا الميراث المالية والعقارية وغيرهم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي خبير تقسيم تركات وعقارات”: محامي شاطر بالرياض من أفضل 10 محامين معتمدين بالسعودية 1445

رفع دعوى قسمة إجبار

في بعض حالات تقسيم التركات، قد ينشأ خلاف بين الورثة؛ مما يترتب عليه تعطيل عملية التقسيم بالتراضي، وهنا يجيز القانون السعودي للورثة الحق في رفع دعوى قضائية.

فإذا كنت تعاني من خلاف بسبب التركة، ولم تتمكن من تحصيل حقوقك الشرعية في التركة، يمكنك اللجوء إلى رفع دعوى قسمة إجبار في المحكمة المختصة؛ لكي تتولى التقسيم.

حيث تقوم بنفسها بالنظر في الوضع، والعمل على إجراء قسمة جبرية للتركة بين الورثة بشكل شرعي، وفي حالات التركة العقارية، يتم التقسيم بينهم بشكل عادل، أو بيع العقار، وتقسيم ثمنه.

ويقدم لك محامي خبير تقسيم تركات الدعم القانوني الكامل في التعامل مع القضية في كافة مراحلها، بدءً من مرحلة العمل على إعداد الدعوى، وتجهيز متطلباتها بشكل صحيح.

ويتولى المحامي مهمة المثول أمام المحكمة، والقيام بالدفاع عن حقوق موكله في القضية، والمطالبة بإجراء قسمة شرعية عادلة للتركة؛ لكي يتمكن موكله من تحصيل حصته في التركة.

فإذا كنت مقبل على خطوة رفع دعوى قسمة إجبار، فعليك اختيار توكيل محامي خبير في المواريث، على أن يكون متحلي بسمعة مهنية جيدة، ولديه خبرات قانونية، ومهنية.

استشارات قانونية في الميراث

محامي خبير تقسيم تركات وعقارات

كما يتضح مما سبق أن بعض مسائل المواريث تتسم بالتعقيد، وقد لا يجيد غير المختص التعامل معها وحلها بشكل قانوني سليم، وهنا تظهر أهمية طلب الاستشارة القانونية.

ومن بين خدمات محامي خبير تقسيم تركات وعقارات، توفير الاستشارات والتوجيهات القانونية المتعلقة بالتركات، والعمل على توعية العملاء من الناحية القانونية بشأن التعامل مع التركة.

فقد يحتاج البعض إلى استشارة محامي ميراث، في حالة وجود صعوبة في معرفة كيفية حل نزاع بين الورثة، وهنا يقترح المحامي الحلول القانونية المناسبة لإنهاء تلك النزاعات.

وقد تحتاج أيضًا إلى طلب المشورة القانونية من محامي مختص؛ من أجل التعرف على إجراءات رفع دعوى مطالبة بميراث، وما يتعين عليك تقديمه من مستندات وأوراق في الدعوى.

وغيرها من الحالات، التي قد تكون فيها بحاجة إلى معرفة الرأي القانوني في المسألة، ومعرفة ما يجب عليك القيام به من خطوات فعلية في التعامل مع الإشكال، وفق ما جاءت به القوانين.

فإذا كنت تود طلب استشارة قانونية من محامي بشأن التركات، استعن بنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض لدينا المشورة والتوجيه القانوني اللازم في حل مشكلاتك القانونية.

كم يأخذ المحامي في قضية الورث؟

بعد أن تعرفنا على أهمية اللجوء إلى محامي خبير تقسيم تركات وعقارات، هنا قد يتساءل البعض عن أتعاب المحامين في حل قضايا الميراث في المملكة العربية السعودية.

فإذا كنت ترغب في معرفة كم أتعاب محامي الميراث، عليك الانتباه إلى أن مسألة أتعاب المحاماة غير مقيدة بحدود معينة، بل الأمر متروك للمحامي نفسه في تحديدها.

حيث يحق للمحامي تقدير أتعاب القضية، كما يرى، ويتم تقدير الأتعاب على حسب الجهد المبذول في حل القضايا، سواء جهد ذهنيًا أو بدنيًا، وكم من وقت استغرقت القضية.

وعليه، لا يمكنك معرفة كم أتعاب المحامي في قضيتك بدقة دون عرض القضية على المحامي، وسوف يقدر لك المحامي كم من أتعاب مطلوبة في العمل على حل القضية ومعالجتها.

وبحديثنا عن أتعاب محامين قضايا الميراث في السعودية، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي كان يدور الحديث فيها حول خدمات محامي خبير تقسيم تركات وعقارات.

ولقد تحدثنا عن كيفية تقسيم التركات، وما هي أنواع قضايا الميراث، ومدة التقاضي المحتملة، وكيفية تسوية النزاعات بين الورثة، وأوضحنا أهمية اللجوء إلى محامي في تلك الحالات.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي خبير تقسيم تركات وعقارات”:

ابحث عن افضل محامي قضايا عقارية بالرياض 2023

اقوى محامي قضايا فساد بالرياض السعودية من أفضل المحامين لعام 1445

افضل محامي استثمار اجنبي بالسعودية من أفضل 10 محامين معتمدين 1445

محامي شرق بالرياض من أفضل 10 محامين معتمدين بالرياض 2023

افضل محامي نفقه بالرياض من المحامين المعتمدين بالرياض والسعودية 1445

محامي قضايا رشوة في الرياض بالسعودية من أفضل 7 محامين مرخصين بالرياض1445

محامي طلاق في الرياض من أفضل 5 محامين قضايا طلاق بالرياض 1445

محامي حضانة بالرياض بالسعودية 1445

اشهر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

محامي احوال شخصية في الرياض من أفضل 10 محامين بالسعودية 1445

كيفية تحصيل الديون من العملاء المتعثرين بالسعودية 2023

محامي جنائي جدة من افضل 6 محامي قضايا جنائية بجدة 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *