تخطى إلى المحتوى

محامي ورث في الرياض من أفضل 6 محامين تركات 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي ورث في الرياض يحتاج إليه الورثة المقبلين على تقسيم تركة وتوزيعها؛ حيث يمتلك محامي المواريث خبرة في التعامل مع مختلف أنواع التركات، وفق نظام المواريث السعودي.

حيث يقدم المحامي المساعدة في فهم آلية التوزيع، ويقدم خدمات تمثيل قانوني للورثة في تنفيذ الإجراءات القانونية المتبعة في القسمة، وقد ينوب عنهم في حالات التقاضي بشأن القسمة.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتحدث عن دور محامي المواريث في الرياض بالسعودية، ونوضح مدى أهمية الاستعانة بالمحامي في عدد من المراحل والإجراءات القانونية المتعلقة بالتركات.

محامي ورث في الرياض

محامي ورث في الرياض

تسير المملكة العربية السعودية على أحكام الشريعة الإسلامية بشكل كبير فيما يتعلق بالمواريث، حيث تحدد الأنصبة للورثة المستحقين، وفقًا لما جاءت به الشريعة الإسلامية في ذلك.

ففي حالة وفاة المورث، تصبح تركته حق للورثة، ولكن هناك عدد من الإجراءات الواجب اتباعها؛ من أجل إتمام تقسيم الميراث وتوزيعه بشكل شرعي وقانوني سليم.

وفي الغالب، قد لا يمتلك الورثة معرفة قانونية واسعة في قوانين التركات في المملكة، وهنا تظهر الحاجة إلى التحدث مع محامي ورث في الرياض؛ للتعرف على المطلوب منهم القيام به.

حيث أن محامي الورث هو المحامي المتمكن من التعامل مع مختلف قضايا الميراث، ولديه خبرة معرفية واسعة فيما جاء به نظام المواريث السعودي؛ مما يؤهله للتعامل مع التركات باحترافية.

إذا كنت تود التحدث مع محامي في الرياض بشأن مسألة ميراث، يمكنك التواصل معنا الآن، وسوف يساعدك محامينا، ويقدمون لك مختلف الخدمات والمساعدات القانونية المطلوبة.

استشارات قانونية في الميراث

من بين أبرز الخدمات القانونية، التي يقدمها محامي ورث في الرياض، خدمة الاستشارات القانونية في مسائل المواريث، التي تساعد في توعية الورثة حول مسائل التركات.

حيث أن نظام المواريث السعودي يحتوي على العديد من المواد القانونية والأحكام، التي جاءت لتنظيم مختلف مسائل التركات، وتوضيح آليات تقسيم التركات، بالاستناد على الشرع الإسلامي.

قد يحتاج الورثة إلى معرفة كيفية معالجة الإشكاليات، التي قد تواجههم عند تقسيم الميراث، وهنا تكون الاستشارة القانونية على يد محامي متمرس في تلك القضايا أمرًا ضروريًا.

ففي حال الرغبة في معرفة كم حجم حصة ميراث أحد الورثة، يمكنك استشارة محامي خبير، وسوف يوضح لك كيفية تحديد الأنصبة الشرعية، على حسب صلة القرابة مع المورث.

وفي حال الرغبة في التعرف على إجراءات ما قبل التقسيم وإجراءات التقسيم، تكون الاستشارة القانونية خطوة فعالة ومطلوبة؛ من أجل الإلمام بالمسار القانوني المتبع عند إجراء القسمة.

وغيرها من الاستشارات القانونية، التي تستمد أجوبتها من النصوص القانونية، ويكون المحامي المختص هو الأجدر في الرد عليها بإجابات قانونية موثوقة تجيب على مختلف الاستفسارات.

فإذا كنت بحاجة إلى استشارة قانونية حول نظام المواريث، تواصل معنا، وسوف نقدم لك الاستشارة القانونية المناسبة على يد افضل محامي في الرياض لدينا قادر على مساعدتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي ورث في الرياض”: اقوى محامي في الخرج بالسعودية لعام 2023

إجراءات توزيع الميراث

من المهام القانونية، التي يقدمها أيضًا محامي ورث في الرياض تقديم المساعدة في إتمام إجراءات توزيع المراث، وقد يتولى القيام بالإجراءات اللازمة، نيابةً عن الورثة.

حيث أن النظام السعودي حدد إجراءات توزيع الميراث، ويمكننا حصرها في التالي:

  • إصدار شهادة وفاة صاحب التركة.
  • استخراج صك إعلام الوراثة.
  • القيام بإجراءات حصر الإرث؛ للحصول على صك حصر الإرث.
  • في حالة القسمة الرضائية، تتم إجراءات القسمة، ومن ثم تقديم طلب توثيق القسمة.
  • وفي حالة القسمة عن طريق المحكمة، يتم رفع دعوى مطالبة بالميراث في المحكمة، وسوف تتولى المحكمة الفصل في الأمر، وتقديم قسمة وفق أحكام الشرع الإسلامي.

إذا كنت تريد توكيل محامي في إجراءات توزيع التركة، استعن بنا، وسوف يساعدك افضل محامي في الرياض لدينا قادر على التعامل مع مسائل الميراث في القيام باللازم.

حيث يقدم محامينا المساعدة القانونية في حالات القسمة الرضائية وتوثيقها، ويقدم لك أيضًا خدمات الترافع والتقاضي، في حال رفع دعوى الميراث، ومتابعة الدعوى حتى النهاية.

دعوى المطالبة بالميراث

على الرغم من أن قسمة التركات في المحكمة تعد من أكثر الطرق تعقيدًا؛ نظرًا لأن الإجراءات المطلوبة تكون أكثر، علاوة على المدة الزمنية، التي يتم استغراقها حتى البت في الأمر.

إلا أنها تكون الحل الأمثل، عند تعذر القسمة الرضائية، وهناك أسباب عديدة وراء تعذر القسمة الرضائية، مثل: استيلاء أحد الورثة على التركة، أو رفض بعض الورثة عملية القسمة.

وهنا يتم اللجوء إلى رفع دعوى في محكمة الأحوال الشخصية، وذلك بالاستعانة بخبرات محامي ورث في الرياض في رفع الدعاوى والتعامل معها بطرق قانونية سليمة ومجربة.

حيث يتولى المحامي مهمة إعداد وتجهيز الدعوى، ويقوم بصياغة صحيفة الدعوى وفق الأنظمة المتبعة، مع الاستناد على الأسانيد الشرعية والقانونية المناسبة للقضية.

ويقوم المحامي باستكمال عمله، من خلال تقديم الدعوى في المحكمة المختصة، وتولى بقية استكمال رفع الدعوى وقيدها، ويقوم أيضًا بحضور الجلسات؛ للمطالبة بحق موكله.

فإذا كنت تريد رفع دعوى ميراث، تواصل معنا الآن، وسوف يقدم لك محامي بالرياض تابع لنا خدمة صياغة الدعوى وتقديمها، وخدمات الترافع وحضور الجلسات، ومتابعة سير الدعوى.

كم المدة التي يستغرقها تقسيم ميراث في محكمة؟

كما تبين من حديثنا السابق أن تقسيم الميراث من خلال المحكمة لم يكن بالإجراء اليسير، إلا أنه قد يكون هو الحل المتبقي، في حالات نشول نزاعات قوية بين الورثة حول القسمة.

وقد تطول مدة التقاضي في قضايا الميراث؛ لذا يخشى الكثير من تلك النقطة، ويطرح سؤال “كم مدة قضايا الميراث في المحاكم؟، وهنا نجيب بأنه لا مدة زمنية محددة للبت في تلك القضايا.

حيث أن قضايا الميراث لا تتشابه في ظروفها؛ مما يترتب عليه اختلاف المتطلبات والإجراءات من قضية لأخرى، ولهذا نجد أنه من الصعب تحديد مدة زمنية ثابتة كحد أقصى للتقاضي.

وهناك عوامل خارجية أيضًا قد تتسبب في طول مدة التقاضي، مثل: تعمد بعض الورثة في تعطيل سير الإجراءات قدر الإمكان، ووضع اليد على التركة؛ للاستفادة منها بأكبر قدر.

على أي حال، تعد الاستعانة بمحامي من أهل الخبرات والكفاءات خطوة هامة في التعامل مع قضايا الميراث، حيث يبذل المحامي المحترف جهده؛ من أجل اجتياز أي معوقات لسير القضية.

كما يكون المحامي الخبير على علم جيد بكافة متطلبات وإجراءات القضية وكيفية تنفيذها؛ مما يختصر الكثير من الوقت، الذي قد يهدر في محاولة معرفة ما الإجراءات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي ورث في الرياض”: ما هي متطلبات صك حصر الورثة والشهود في السعودية

اجراءات تسجيل عقد قسمة رضائية

القسمة الرضائية يقصد بها إجراء قسمة للتركة وتوزيعها بين الورثة، بعيدًا عن المحاكم، ولكن هناك بضعة شروط لازمة في حال الرغبة في تقسيم الميراث بشكل رضائي بين الورثة.

حيث ألزم النظام أن تكون القسمة الرضائية بموافقة تامة من قبل كافة الورثة، فلا تحمل أي وجه من وجوه الإجبار أو الإكراه، كما ألزم أيضًا أن يكون كافة الورثة راشدين بالغين.

ففي حال مخالفة إحدى الشروط السالف ذكرها، قد لا يتم اعتماد القسمة بشكل قانوني، كما يجب على الورثة تحرير عقد القسمة الرضائية، ومن ثم تسجيله في الجهات المعنية.

وهنا يأتي دور محامي ورث في الرياض، الذي يقدم للورثة المشورة والدعم، خلال إجراء القسمة الرضائية، وقد يتولى بالنيابة عنهم إجراءات تسجيل عقد القسمة الرضائية.

وهنا ننوه بأنه في حال اكتشاف وجود ظلم أو غبن فاحش في القسمة بعد تسجيلها، يصبح من حق الطرف صاحب الحق رفع دعوى للمطالبة بإعادة التسجيل، وسوف ينصفه القضاء.

حيث تقوم المحكمة بالنظر في الأمر، وفي حال اكتشاف وجود ظلم، تقوم المحكمة بدورها في إعادة تقسيم التركة مرة أخرى، وفق ما جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية الحنيفة.

إذا كنت تريد التواصل مع محامي بالرياض بشأن مسألة قسمة رضائية، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، حيث يقدم لك محامينا المساعدة اللازمة في التعامل مع القسمة الرضائية.

كم يأخذ المحامي في قضية الورث

محامي ورث في الرياض

“كم يأخذ المحامي في قضية الورث؟”، السؤال، الذي يطرح بكثرة من قبل الورثة المقبلين على رفع دعوى قضائية متعلقة بالقسمة؛ من باب الإحاطة بكافة التفاصيل المتعلقة بالدعوى.

ونجيب على ذلك، بأن أتعاب المحاماة في قضايا المواريث متفاوتة، فمن الصعب البت بقول واحد باعتباره القيمة المطلوبة لأتعاب المحاماة؛ وذلك نتيجة عدة عوامل مختلفة.

حيث أن هناك بعض قضايا الميراث، التي تتسم بالتعقيدات، وقد يستمر التقاضي فيها مدة زمنية كبيرة، في المقابل، سوف يبذل المحامي المزيد من الوقت والجهد في التعامل مع القضية.

وفي تلك الحالات، تكون أتعاب المحاماة المطلوبة عالية؛ حيث أن أتعاب المحاماة، طبقًا للنظام السعودي، يتم تقديرها، على حسب مجهود المحامي في معالجة القضايا، ويقدرها المحامي بنفسه.

ففي حال الرغبة في معرفة كم سوف تكلفك خطوة رفع دعوى ميراث في المحكمة، يمكنك التشاور مع محامي ورث في الرياض بشأن الاتعاب، وسوف يقدر لك المحامي القيمة المستحقة.

وهنا ننوه بضرورة الاتفاق المسبق على قيمة الأتعاب، قبل الشروع في التعامل الفعلي مع القضية، ومن ثم توثيق تلك الاتفاقية في اتفاقية أتعاب رسمية؛ لتجنب الخلافات.

ففي بعض القضايا، قد تحدث خلافات في النهاية بين المحامي والموكل حول الأتعاب، وقد يكون الحل هو اللجوء إلى القضاء؛ لإنهاء النزاع، وهنا يستند إلى اتفاقية الأتعاب.

خدمات محامي مواريث الرياض

يقدم محامي ورث في الرياض العديد من الخدمات القانونية التي تدعم موقف الموكل وتساعده في الحصول على أفضل النتائج الإيجابية المطلوبة، حيث يمتاز المحامي المختص بالكفاءة العلمية في علم الفرائض وكافة الأحكام الشرعية التي تساعده على تقديم الاستشارات القانونية الخاصة بالميراث وآلية تقسيمه.

بالإضافة إلى العديد من الخدمات القانونية الأخرى ومن أبرزها

  • تقديم المساعدة القانونية التي يحتاج إليها طب ورثة الشرعيين عند وفاة صاحب التركة والتي تتمثل فيه استخراج الأوراق الرسمية اللازمة في تقسيم التركة مثلا شهادة الوفاة إجراءات الجنازة وغيرها
  • تقديم كافة الإجراءات القانونية اللازمة لحصر التركة بما تتضمنه من أموال نقدية وعقارات وأراضي وسندات بنكية وشركات وأسهم مالية وغيري
  • استخراج بعض المستندات الرسمية المطلوبة في حالة ما إذا كانت التركة تتضمن أراضي زراعية أو ممتلكات عقارية أو أسهم بنكية مما يصعب التعامل مع البنوك وأسواق الأسهم
  • تنفيذ الوصاية في حالة تواجدها وفقا للشريعة الإسلامية
  • إيجاد الحلول الودية لكافة الخلافات والنزاعات العائلية الخاصة بتقسيم التركة دون اللجوء إلى ساحة التقاضي
  • تحديد الأنصبة وفقا لدرجة القرابة

محامي متخصص في قضايا الميراث

تعج محاكم الأحوال الشخصية بالعديد من قضايا المواريث، التي تكون هناك أسباب متنوعة وراء تلك القضايا، ويلعب محامي ورث في الرياض دور فعال لا يمكن التغاضي عنه في تلك القضايا.

فإذا كنت طرف في دعوى ميراث، فعليك اختيار محامي من أهل الخبرات الطويلة والممتدة في التعامل مع قضايا المواريث؛ لكي يقدم لك المساعدات اللازمة؛ للتعامل مع التركة.

حيث أن المحامي الخبير لديه القدرة على معالجة مختلف قضايا الميراث، بغض النظر عن حجم تعقيداتها، وسوف يتولى عنك كافة الإجراءات القانونية المتعلقة بسير الدعوى في المحكمة.

من خلال توكيل محامي محترف، سوف تضمن سير أمورك القانونية على نهج قويم بكفل لك حقوقك الشرعية، ويساعدك في إنهاء النزاعات القائمة بموجب حكم قضائي.

فإذا كنت تبحث عن محامي في الرياض مختص في قضايا الميراث، تواصل معنا، وسوف نقدم لك محامي معتمد، يقدم لك مختلف الخدمات القانونية المتعلقة بمسائل التركات المختلفة.

حيث يقدم لك محامينا خدمة الاستشارات القانونية المتعلقة بالإرث، وخدمة رفع دعوى ميراث ومتابعتها، وتقديم المساعدة في تسوية نزاعات الورثة، وتوثيق عقود القسمة الرضائية.

هنا نكون قد وصلنا إلى الختام، على أمل أن نكون قد أقدناكم لكم معلومات مفيدة، فقد أوضحنا لكم ما هي خدمات محامي ورث في الرياض، وتعرفنا على دوره في معالجة مسائل التركات.

حيث أوضحنا دور المحامي في رفع دعوى المواريث، وتعرفنا أيضًا دور المحامي في حالات إجراء قسمة رضائية، وتحدثنا عن مسألة أتعاب المحامي في قضايا الميراث بالرياض.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي ورث في الرياض”:

محامي ميراث الرياض من أفضل 10 محامين تقسيم ميراث بالسعودية 1445

محامي حضانة بالرياض بالسعودية 1445

اشهر محامي جنائي الرياض لعام 2023

محامي شركات الرياض من افضل 6 محامين معتمدين بالسعودية 2023

محامي تحصيل شيكات بدون رصيد

محامي إداري بالرياض من أفضل 10 محامين إداريين بالسعودية 1445

محامي تعويضات بالرياض من افضل 7 محامين معتمدين بالسعودية 2023

ابحث عن افضل محامي قضايا عقارية بالرياض 2023

اشهر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

محامي احوال شخصية في الرياض من أفضل 10 محامين بالسعودية 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *