تخطى إلى المحتوى

محامي حضانة بالرياض بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي حضانة بالرياض يتولى التعامل مع كافة مسائل الحضانة، حيث يقدم الاستشارات القانونية المتعلقة بحق الحضانة، ويتولى الإجراءات والدفوع أمام لجان المحاكم المختصة.

حيث تعد قضايا الحضانة واحدة من القضايا الشائعة؛ نتيجة نشوب الصراع بين الأزواج فور الانفصال حول من له الأحقية في احتضان الأطفال، وقد يتم اللجوء إلى القضاء.

سوف نسلط الضوء خلال مقالتنا اليوم للحديث عن خدمات محامي الحضانة في الرياض بالسعودية، ونتعرف على أبرز المعلومات القانونية الهامة المتعلقة بمسائل الحضانة.

محامي حضانة بالرياض

محامي حضانة بالرياض

في إطار كثرة النزاعات بين الأزواج وازدياد معدل الطلاق، كان يجب وضع إطار قانوني منظم لرعاية الأطفال بعد انفصال الأبوين، بالاستناد على ما جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية.

وهنا جاء نظام الحضانة السعودي، الذي تناول عدد من القوانين والأحكام، التي تحدد الطرف صاحب الأحقية في احتضان الأطفال ورعايتهم بشكل منظم، وحالات سقوط تلك الحضانة.

وعلى الرغم من أن نظام حضانة الأطفال جاء واضحًا وصريحًا، إلا أنه ما زالت نزاعات الأبوين بشأن أحقية الحضانة قائمة، وقد يصل الأمر لدي البعض إلى رفع دعاوى قضائية.

وهنا يتم اللجوء إلى محامي حضانة بالرياض باعتباره هو المحامي الأجدر في التعامل مع مختلف قضايا ونزاعات الحضانة؛ لما تمتع به من خبرات طويلة وممتدة في هذا النظام.

حيث يقدم محامي الحضانة كافة المساعدات القانونية للأزواج والزوجات فيما يتعلق بحضانة الأطفال، ويمكنه حل نزاعات الحضانة من خلال الحوار والإصغاء أو من خلال التقاضي.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض مختص في قضايا الحضانة، تواصل مع مكتبنا، حيث لديه محامينا مختصين في قضايا الأحوال الشخصية، ومنها قضايا الحضانة والنفقة.

ما هي خدمات محامي حضانة بالرياض؟

يقدم محامي حضانة بالرياض مختلف الخدمات القانونية والقضائية المتعلقة بحضانة الأطفال ونزاعات المطالبة بحق الحضانة في المحاكم، ومنها التالي:

  • تقديم الاستشارات القانونية المتعلقة بمسائل الحضانة وفق نظام الحضانة السعودي، مع دعم الموكلين بالنصائح والتوجيهات القانونية اللازمة؛ لضمان الحفاظ على حقوقهم.
  • القيام بإجراءات رفع دعاوى إثبات الحضانة، من خلال إعداد صحيفة دعوى قوية وتقديمها، والقيام بتمثيل موكله والدفاع عن حقوقه خلال مراحل الدعوى المختلفة.
  • رفع دعاوى إسقاط الحضانة، والقيام بتجميع الأسانيد والأدلة الثبوتية على سقوط الحضانة وتقديمها؛ من أجل تعزيز مطلب موكله بسقوط الحضانة ونقلها للغير.
  • متابعة الدعاوى القضائية، والعمل على تقديم المذكرات القانونية؛ للرد على ادعاءات الطرف الخصم، وفي إطار تقوية موقف الموكل خلال سير القضية.
  • تقديم الاعتراض على الأحكام الصادرة في قضايا الحضانة، وإعداد لائحة اعتراضية متوافقة مع شروط وأحكام الاعتراض، ومتابعة طلب الاعتراض ودعمه.
  • حل المنازعات الناشئة بين الأبوين حول حق الحضانة بشكل ودي، بعيدًا عن أجواء المحاكم.

ويعد محامي الحضانة الناجح والحكيم هو ذاك المحامي القادر على التعامل مع مختلف قضايا الحضانة بحكمة؛ من أجل عدم المساس بمصالح وحياة الأطفال، مع تنفيذ الشرع والقوانين.

نظام الحضانة الجديد في السعودية

قد يظن البعض أن الخلافات بين الزوجين تنتهي فور الانفصال، ولكن في الواقع، قد تنشأ خلافات جديدة، مثل: الخلافات حول حق الحضانة والنفقة وتوفير المأوى للأطفال.

ونظرًا لأن حق الحضانة يمس بحياة الأطفال، فكان ولا بد من وضع حدود وتشريعات تنظم حضانة الأطفال وفق أطر قانونية، يتوجب على الأبوين الالتزام بها وعدم مخالفتها.

وبالفعل، فقد قامت السلطات في السعودية بوضع نظام الحضانة، ضمن نظام الأحوال الشخصية، وجاء متضمنًا كافة المسائل المتعلقة بالحضانة، وكيفية تنظيمها.

ولقد شهد نظام الحضانة السعودي عدد من التعديلات القانونية الجديدة؛ في إطار تحقيق أفضل نتائج مرجوة لمصالح الأطفال، ومن بين أبرز تلك التعديلات،  الإقرار بحق الأم في الحضانة.

حيث أقر نظام الحضانة السعودي الجديد بحق الأم في حضانة الأبناء، بعد الانفصال، دون الحاجة إلى رفع دعوى إثبات، شرط أن تتوافر بها شروط الحاضن المحددة في القانون.

وللمزيد حول قوانين الحضانة في السعودية، يمكنك التشاور مع محامي حضانة بالرياض؛ حيث يمتلك محامي الخبرة خبرة واسعة فيما جاءت به القوانين، ويستطيع مساعدتك في ذلك.

يرحب مكتبنا باستقبال الاستفسارات والاستشارات القانونية في قضايا الحضانة والنفقة، ويقدم المشورة المدروسة من قبل افضل محامي بالرياض لدينا مؤهلًا للرد على استفساراتكم.

شروط الحاضن في النظام السعودي

قبل القدوم على رفع دعوى مطالبة بحق الحضانة، لا بد من التحقق أولًا من استيفاء شروط الحاضن المذكورة في نظام الحضانة السعودي كشروط أساسية لاحتضان الأطفال.

حيث أن مسئولية احتضان الأطفال ورعايتهم تتطلب قدر عالي من المسئولية والإدراك والأخلاق؛ من أجل توفير رعاية وتنشئة صحيحة للمحضون، سواء ذكرًا أو أنثى.

ولقد تمثلت شروط الحاضن، في التالي:

  • يجب أن يكون الحاضن ذو صحة جسدية وعقلية ونفسية جيدة، أي لا يعاني من أي أمراض جسدية أو اضطرابات نفسية وعقلية تعيق رعايته للأطفال.
  • يشترط أيضًا بقاء المحضون داخل أراضي المملكة العربية السعودية، وعليه لا يجوز للحاضن مغادرة أراضي المملكة برفقة المحضون.
  • يجب أن يكون الحاضن مسلمًا.
  • كما يجب أن يكون الحاضن ذو أخلاق حسنة، فلا يتم إسناد مهمة حضانة الأطفال إلى الفاسق أو الفاجر.
  • لا بد من توفير مسكن آمن للمحضون، مع توفير مستلزمات الحياة الأساسية.

ففي حال غياب أحد الشروط سالفة الذكر، يسقط حق المطالبة بالحضانة؛ حيث أن القانون السعودي حريص كل الحرص على توفير بيئة رعاية للطفل المحضون آمنة وطيبة.

رفع دعوى حضانة

نظرًا لأن قضايا الحضانة من القضايا الحساسة، فقد وجهت لها السلطات اهتمامًا كبيرًا، ففي حال اشتداد الصراعات بين الأزواج حول أحقية الحضانة، يمكنهم الاستعانة بالقضاء.

حيث يتم إعداد صحيفة الدعوى، مع إرفاقها بالأدلة الثبوتية، وإيداعها في محكمة الأحوال الشخصية، وإن لم تتوافر في منطقة المدعي، يمكنه اللجوء إلى المحكمة العامة.

ومن أجل الحصول على صحيفة دعوى صحيحة وقوية، يمكنك اللجوء إلى صياغة صحيفة الدعوى على يد محامي حضانة بالرياض خبير في التعامل مع دعاوى الحضانة المختلفة.

كما يمكن للمحامي أن يتولى عنك كافة الإجراءات القانونية المطلوبة في الدعوى، ويقوم بمتابعة الدعوى، والعمل على تعزيز مطالب موكله خلال الدعوى؛ سعيًا وراء تحقيق أهدافه القانونية.

فإذا كنت تريد مساعدة محامي بالرياض في رفع دعوى حضانة، استعن بنا، سوف يقدم لك محامينا المساعدة في رفع الدعوى ومتابعتها، وتقديم الدعم القانوني الكامل للتعامل مع الدعوى.

رفع دعوى إسقاط حضانة

مه مرور الوقت، قد يحدث إخلال في أحد شروط الحضانة لدي الحضانة؛ مما يترتب عليه سقوط حقه في احتضان الطفل، مثل: زواج الأم من أجنبي، أو مرض الحاضن أو فقدان عقله.

في هذه الحالة، يصبح من حق الأب رفع دعوى إسقاط الحضانة، ويعد الشرط اللازم في هذه الحالة هو تقديم ما يثبت ادعاءات المدعي بسقوط حق الحضانة أمام القضاء.

وفي حال ثبوت صحة ادعاءات الطرف المدعي، يتم النطق بالحكم بسقوط حضانة الحاضن، ومن ثم نقلها إلى من هو أحق بها، وفقًا لما جاء به نظام الحضانة السعودي.

وتعد الاستعانة بخبرات محامي حضانة بالرياض في رفع دعوى إسقاط حضانة ضرورية؛ حيث يجيد المحامي إثبات ادعاءات موكله، من خلال المستندات الرسمية، أو شهادة الشهود.

فإذا كنت تريد مساعدة محامي بالرياض في رفع دعوى إسقاط حضانة، تواصل معنا، سوف يساعدك محامينا في القيام بإجراءات رفع الدعوى، والدفاع عنك خلال جلسات المحاكمة.

كم تستغرق قضية الحضانة

من الأمور، التي تهم المقبلين على التقاضي بشأن حق الحضانة، هو معرفة كم من الوقت تستغرق قضية الحضانة، وهذا ما سوف نتحدث عنه خلال تلك الفقرة من مقالتنا اليوم.

حيث يمكننا القول بأن المدة المتوقعة للبت في قضايا الحضانة قد تصل إلى ما يقارب خمسة أشهر؛ من أجل الوصول إلى حكم نهائي في القضية ينهي الخصومة القائمة.

والجدير بالذكر أن جلسات قضايا الحضانة، في الغالب، تتمثل في ثلاث جلسات، وهم:

  • الجلسة الأولى، ويتم انعقادها؛ بغية الاستماع إلى أقوال الطرف المدعي.
  • أما الجلسة الثانية، يتم فيها الاستماع إلى أقوال الطرف المدعى عليه، مع منحه فرصة للرد على ادعاءات وأقوال الطرف المدعي في القضية.
  • الجلسة الثالثة، تتم بحضور طرفي الدعوى، ومن المفترض أن يتم فيها النطق بالحكم.

والجدير بالذكر أيضًا أن النظام السعودي يمنح مهلة زمنية تقدر بثلاثين يومًا في قضايا الحضانة العادية لا المستعجلة؛ للتقدم بالاعتراض على الحكم الصادر، إذا أراد أحد الطرفين.

ويمكنك القيام بتوكيل محامي حضانة بالرياض في القضية، وسوف يقوم المحامي بحضور جلسات المحاكمة معك؛ لمساعدتك في الدفاع عن موقفك، والرد على ادعاءات الطرف الثاني.

ويمكنك الاستعانة بنا في ذلك، وسوف نوفر لك افضل محامي بالرياض لدينا قادر على تمثيلك قانونيًا أمام لجان المحاكم والجهات المعنية؛ من أجل الدفاع عن حقوقك في القضية.

أتعاب المحامي في قضايا الحضانة بالسعودية

محامي حضانة بالرياض

بعد أن تعرفنا على ما هي خدمات محامي حضانة بالرياض، سوف نتعرف معًا على كيفية تقدير أتعاب المحاماة في قضايا الحضانة في الرياض بالسعودية.

حيث أنه طبقًا للأنظمة السعودية، لا يوجد حد معين لأتعاب المحاماة في القضايا، حيث ترك النظام حق تقدير قيمة الأتعاب المستحقة في القضايا إلى المحامي الوكيل في القضية.

حيث يقوم المحامي بتقدير حجم الأتعاب المستحقة في القضية، بناءً على المدة المستغرقة للبت في القضية، ومدى صعوبة وتشعبات القضية، وحجم المجهود المبذول للتعامل مع القضية.

وعليه، نجد أن هناك تفاوت ملحوظ بين أتعاب المحاماة في القضية؛ وذلك نتيجة طبيعية لاختلاف ظروف ونوعية القضايا، واختلاف تقدير المحامي للأتعاب المستحقة.

حيث أن المحامي صاحب الخبرات القوية والطويلة يتطلب أتعاب عالية مقابل ما يقدمه من خدمات مجربة وموثوقة، على خلاف المحامي قليل الخبرة، فقد يتطلب أتعاب أقل.

ويمكنك معرفة كم يأخذ منك المحامي من أتعاب على قضيتك، من خلال عرض القضية على المحامي، وسوف يوضح لك المحامي حجم الأتعاب المحتملة في القضية.

وفي حال الاتفاق مع المحامي على قيمة أتعاب محددة، يجب تدوين هذا الاتفاق في عقد أتعاب رسمي؛ من أجل تجنب نشوب نزاعات مستقبلية حول الأتعاب المستحقة في القضية.

يقدم مكتبنا مختلف الخدمات القانونية والاستشارية متعلقة بحضانة الأطفال، وذلك من خلال الاستعانة بخبرات محامي في الرياض تابع لنا مستعد لتقديم مختلف الخدمات لعملانا.

حيث نقدم خدمات الاستشارات القانونية، وخدمات رفع دعاوى الحضانة ومتابعتها، وتقديم الطعون ضد أحكام الحضانة، وتقديم مختلف المساعدات القانونية؛ لحل قضايا الحضانة.

وفي الختام، إذا كنت ترغب في إثبات حقك القانوني في حضانة الأطفال أو كنت طرفًا في قضية حضانة، فمن الأفضل لك اللجوء إلى توكيل محامي حضانة بالرياض.

حيث يستطيع المحامي المختص والخبير مساعدتك في المطالبة بحقوقك بواسطة القانون وأمام لجان القضاء، ولديه القدرة على التعامل مع مختلف دعاوى الحضانة، بغض النظر عن تعقيداتها.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي حضانة بالرياض”:

محامي احوال شخصية في الرياض من أفضل 10 محامين بالسعودية 1445

اشهر محامي جنائي الرياض لعام 2023

محامي تحصيل شيكات بدون رصيد

محامي تعويضات بالرياض من افضل 7 محامين معتمدين بالسعودية 2023

محامي إداري بالرياض من أفضل 10 محامين إداريين بالسعودية 1445

ابحث عن افضل محامي قضايا عقارية بالرياض 2023

اشهر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

محامي ميراث الرياض من أفضل 10 محامين تقسيم ميراث بالسعودية 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *