تخطى إلى المحتوى

ما هي متطلبات صك حصر الورثة والشهود في السعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

متطلبات صك حصر الورثة يجب الالتزام بها بشكل كامل؛ من أجل استخراج صك حصر الورثة بشكل صحيح، حيث وضع النظام تلك المتطلبات كخطوة أساسية لإتمام حصر الورثة.

ويعد صك حصر الورثة وثيقة رسمية تصدر من قبل المحكمة المختصة، على أن تشتمل على بيانات المتوفي والورثة الشرعيين؛ مما يساهم في تحديد الأنصبة الشرعية بشكل نظامي دقيق.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نحرص على التعرف على متطلبات حصر الورثة في النظام السعودي، ونقدم للقارئ ما يهمه معرفته حول إجراءات صك حصر الورثة وإجراءات قسمة التركة.

متطلبات صك حصر الورثة

متطلبات صك حصر الورثة

عند ما يتوفى المورث، تصبح ممتلكاته من أموال أو عقارات وخلافه حق من حقوق الورثة الشرعيين، ولا بد من تقسيمها فيما بينهم بطريقة شرعية عادلة، وإعطاء كل ذي حق حقه.

ففي البداية، يجب معرفة الإجراءات المتبعة لتقسيم التركة، وفق النظام السعودي، التي يترأسها استخراج شهادة الوفاة للمورث، وكذلك استخراج صك حصر الورثة؛ لتحديد من هم الورثة.

ولكن هناك عدد من المتطلبات اللازمة لإصدار صك حصر الورثة، وحدد النظام السعودي متطلبات صك حصر الورثة، في التالي:

  • يجب حضور أحد الورثة الشرعيين أو وكيل شرعي عنهم.
  • يشترط وجود شاهدين ومعدلين.
  • يجب توافر عدد من المستندات متمثلة في: شهادة وفاة المورث، سجل الأسرة، الهوية الوطنية لأفراد الأسرة غير مذكورين في السجل، الهوية الوطنية لمقدم الطلب.

إذا كنت ترغب في طلب مساعدة محامي في الرياض في إجراءات حصر الورثة، استعن بنا، حيث لدبنا فريق من المحامين من ذوي الخبرة، يقدمون لعملائنا مختلف الخدمات القانونية.

حيث نرحب بأن نقدم لعملائنا الكرام خدمة استخراج صك حصر الورثة، ونقدم أيضًا الدعم القانوني في مواجهة كافة المشكلات المتعلقة بحصر الورثة، ومعالجتها بطرق قانونية.

هل حصر الورثه يحتاج شهود؟

قد يتساءل البعض “هل حصر الورثة يحتاج شهود؟”، وهنا نجيب بأنه بالنظر إلى متطلبات صك حصر الورثة، التي حددها النظام السعودي، نجد أنه بالفعل يحتاج حصر الورثة لشهادة شاهدين.

حيث تتمثل مهمة الشهود في حصر الورثة في التصديق على ما جاء في حصر الورثة بشأن من هم الورثة للمتوفي، ولكن هناك مجموعة من الشروط لا بد من توافرها في الشهود.

حيث تتمثل شروط شهود حصر الورثة في السعودية، في التالي:

  • يجب أن يكون الشهود بالغين وراشدين.
  • يشترط ألا يكون الشهود من الورثة أو أصولهم أو فروعهم أو أزواجهم.
  • كما يشترط أن يكون الشهود لديهم حسابات مفعلة في منصة أبشر الإلكترونية، وأن تكون تلك الحسابات مرتبطة بأرقام جوال صحيحة.

وفي وقت سابق، كانت تتطلب المحكمة وجود معدلين في حصر الورثة؛ وذلك من أجل تزكية أقوال الشهود، ولكن في الوقت الحالي، أصبح أمرًا ليس بالضروري، كما كان في وقت سابق.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متطلبات صك حصر الورثة”: الفرق بين توثيق ورثة وحصر ورثة وطريقة توثيق حصر ورثة 2023

كيف احصل على حصر الورثة؟

أما عن كيفية استخراج صك حصر الورثة، فلا بد من التأكد أولًا من اكتمال متطلبات صك حصر الورثة، ومن ثم اتباع الإجراءات التالية:

  • التوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية؛ من أجل تقديم طلب استخراج صك حصر الورثة.
  • يجب حضور أحد الورثة أو وكيل عنهم، مع ضرورة إحضار شاهدين ومعدلين.
  • سوف تقوم المحكمة المختصة بالتحقق من مدى أهلية الشهود للشهادة على حصر الورثة.
  • بعد النظر في الطلب، والتحقق من توافر متطلبات حصر الورثة كاملةً، سوف تقوم المحكمة بإصدار صك حصر الورثة.

ويمكنك أيضًا اللجوء إلى تقديم طلب استخراج صك حصر الورثة بشكل إلكتروني، عبر منصة ناجز الإلكترونية، وأيضًا يتطلب الأمر توافر متطلبات استخراج صك حصر الورثة.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي بالرياض في تولي إجراءات حصر الورثة، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم في كافة الأمور المتعلقة بالتركات.

الاستعلام عن صك حصر ورثة

لقد أتاح النظام السعودي إمكانية إصدار صك حصر الورثة إلكترونيًا، وأيضًا إمكانية الاستعلام عن صك حصر الورثة إلكترونيًا؛ من أجل تيسير الإجراءات على الجمهور.

فإذا كنت ترغب في الاستعلام عن صك حصر ورثة إلكترونيًا، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على بوابة وزارة العدل السعودية من هنا.
  • الضغط على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • من الخدمات المتاحة أمامك، عليك الضغط على خيار “طلب الدوائر الإنهائية”.
  • الضغط على خيار “حصر الورثة”.
  • سوف يتطلب منك إدخال بعض البيانات، ثم النقر على خيار “استعلام”.
  • سوف يتم تزويدكم بكافة التفاصيل المتعلقة بصك حصر الورثة.

والجدير بالذكر أنه قد يشتمل حصر الورثة على أخطاء ما، منها على سبيل المثال لا الحصر: وجود خطأ في بيانات الورثة، هنا يمكنك المطالبة بإجراء تعديل على صك حصر الورثة.

حيث أتاح القانون السعودي الحق في المطالبة بتعديل حصر الورثة، في حال ثبوت وجود خطأ ما في صك حصر الورثة، وقد يتم إجراء التعديل من خلال المحكمة أو كتابة العدل.

طباعة صك حصر ورثة من ناجز

تعد وثيقة صك حصر الورثة من الوثائق الهامة المطلوبة في إجراءات تقسيم التركة، وفق النظام السعودي، حيث تتمثل أهميتها في تحديد الورثة المستحقين، وما هي صلة القرابة مع المتوفي.

ويمكنك الآن الحصول على صك حصر الورثة إلكترونيًا، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة بوابة وزارة العدل السعودية من هنا.
  • من الصفحة الرئيسية، قم بالنقر على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • بعد ذلك، قم بالنقر على خيار “طلب للدوائر الإنهائية”.
  • ثم النقر على خيار “حصر ورثة”.
  • قم بإدخال البيانات اللازمة في الخانات المخصصة لها، ثم إرسال الطلب.
  • بعد تزويدكم بصك حصر الورثة، يمكنك طباعة الصك، والتعامل بموجبه.

أما عن كم المدة الزمنية المستغرقة في إجراءات استخراج صك حصر الورثة، فلم تحدد وزارة العدل السعودية مدة زمنية بعينها كمهلة لإتمام الإجراءات، والأمر يختلف من حالة لأخرى.

ويمكنك محاولة تسريع إنهاء الإجراءات، من خلال الاستعانة بمحامي مختص، وسوف يساعدك في معرفة متطلبات صك حصر الورثة والإجراءات اللازمة، والقيام بها على الوجه المطلوب.

إذا كان لديك أي أسئلة واستفسارات أخرى حول صك حصر الورثة، استعن بنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض لدينا بمساعدتكم من خلال الرد على استفساراتكم بأجوبة قانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متطلبات صك حصر الورثة”: محامي مواريث في الرياض وكم يأخذ المحامي على القضية 2023

كيف يتم تقسيم التركة بين الورثة؟

بعد وفاة صاحب التركة، يتجه الورثة إلى تقسيم التركة فيما بينهم، وهنا يجب معرفة ما هي تركة المتوفي، ومن هم الورقة الشرعيين، ويساعدك في ذلك صك حصر الورثة.

ثم تأتي إجراءات تقسيم التركة، على النحو التالي:

  • القيام بحصر كافة أملاك وأموال المتوفي، وهل هناك التزامات وديون على المتوفي؟
  • إجراءات ما قبل توزيع التركة، حيث يتم استخراج مصاريف الجنازة والدفن، والديون المتراكمة على ذمة الميت لله أو العباد، وتنفيذ الوصايا من التركة.
  • ثم القيام بتجميع كافة المستندات اللازمة، ومن بينها صك حصر الورثة، ويمكنك الاستعانة بمحامي في ذلك، وسوف يوضح لك متطلبات صك حصر الورثة.
  • بعد ذلك، يتم تحديد أنصبة الورثة في التركة، وفقًا لما جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية.
  • في حالة القسمة بالتراضي، يتم الاتفاق بين الورثة حول كيفية القسمة، ومن ثم تحرير عقد قسمة بذلك، ويوقع من الورثة، ويتم توثيق عقد القسمة بشكل رسمي.
  • أما في حالة القسمة القضائية، هنا يتم إجراء قسمة للتركة بين الورثة عن طريق المحكمة، وذلك في حالة وجود إشكال أو نزاع بين الورثة حول التركة.

وهذه هي إجراءات تقسيم التركات في النظام السعودي، يجب الإلمام بها والالتزام بها، عند القدوم على توزيع تركة بين الورثة؛ من أجل تفادي الوقوع في أخطاء قد تقدح في صحة القسمة.

ومما لا شك فيه أن اللجوء إلى طلب مساعدة محامي من أهل الخبرات القانونية يعد قرار صائب؛ حيث يقوم المحامي بتولي الشئون القانونية للتركة، بدلًا من الورثة.

فإذا كنت تريد طلب مساعدة محامي في الرياض في إجراءات تقسيم تركة، استعن بنا، سوف نوفر لك كافة الخدمات والمساعدات اللازمة في القيام بإجراءات تقسيم التركة وتوزيعها.

تعديل صك حصر الورثة

يعتبر وقوع خطأ ما في بيانات صك حصر الورثة من الأمور الواردة؛ ولهذا فقد أتاح النظام السعودي إمكانية تعديل صكوك حصر الورثة؛ من أجل التصحيح، أو التحديث.

ومن الأخطاء المحتملة في صكوك حصر الورثة، ما يلي:

  • وجود أخطاء في بيانات الورثة.
  • عدم وجود اسم أحد الورثة الشرعيين.
  • وجود اسم بين الورثة لا حق له شرعي في التوريث.
  • أو وجود خطأ في تحديد نسب أحد الورثة بالنسبة للمتوفي.

وغيرها من الأخطاء المحتملة، التي يمكنك معالجتها من خلال تقديم طلب تعديل إلى كتابة العدل، ولكن ذلك في حال وجود موافقة كلية من بقية الورثة على إجراء تلك التعديلات.

أما في حالة وجود رفض من بقية الورثة أو بعضهم بشأن إجراء التعديلات، يمكنك اللجوء إلى رفع دعوى قضائية في المحكمة المختصة؛ من أجل المطالبة بتعديل ما جاء في حصر الورثة.

ويمكنك استشارة محامي خبير في قوانين المواريث؛ لكي يساعدك في فهم الأوضاع بشكل أدق، ويمكنك توكيل المحامي؛ لكي يقوم بتمثيلك في كافة الإجراءات القانونية المطلوبة.

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

كما أوضحنا خلال حديثنا أعلاه أنه بعد وفاة صاحب التركة، تنتقل ملكية التركة إلى الورثة المستحقين شرعًا، وعليهم القيام بإجراءات تقسيم التركة؛ لتخليص الحقوق من التركة.

وفي بعض الحالات، قد تعيق عملية قسمة التركة بين الورثة وجود طرف ممانع من إجراء القسمة، هنا قد يتساءل الورثة “ماذا نفعل، في حال امتناع أحد الورثة عن التقسيم؟”.

وهنا نجيب بأنه طبقًا لما جاءت به القوانين السعودية، يكون الحل هو اللجوء إلى القضاء، من خلال رفع دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة؛ لمطالبة المحكمة بإجراء قسمة للتركة.

ولكن قبل الشروع في تجهيز أوراق الدعوى، عليك القيام بتحرير محضر رسمي بامتناع أحد الورثة عن التقسيم، ومن ثم إنشاء صحيفة الدعوى، ويمكنك الاستعانة بمحامي في تلك الخطوات.

بعد القيام بإجراءات قيد الدعوى في المحكمة المختصة، من المقرر أن تقوم المحكمة بالنظر في الأمر، وإجراء قسمة جبرية للتركة بشكل شرعي سليم، بالنسبة للأشياء القابلة للقسمة.

أما في حالة اشتمال التركة على أشياء غير قابلة للقسمة، هنا يتم بيع تلك الأشياء في مزاد علني بواسطة الجهة المختصة، ومن ثم تقسيم قمن البيعة بين الورثة، وفق الشرع الإسلامي.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في رفع دعوى قسمة جبرية، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض لدينا يتمتع بالقدرة على التعامل مع مختلف الدعاوى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متطلبات صك حصر الورثة”: محامي ورث في الرياض من أفضل 6 محامين تركات 1445

محامي متخصص في قضايا الميراث

متطلبات صك حصر الورثة

إذا كان لديك أي استفسار حول إجراءات تقسيم التركة، أو ما هي متطلبات صك حصر الورثة، أو كيفية استخراج صك حصر الورثة، وغيرها من الاستفسارات، ابحث عن محامي ميراث.

حيث أن محامي قضايا الميراث يعد المحامي الأجدر والأفضل في التعامل مع الإجراءات القانونية والقضائية المتعلقة بالمواريث، ويقدم لك كافة الدعم القانوني المطلوب.

ومن بين أبرز خدمات محامي الميراث، ما يلي:

  • القيام بحصر أملاك المورث، نيابةً عن الورثة، مثل: حصر أسهم وسندات المتوفي، حصر عقارات المتوفي، حصر أرصدة المتوفي في البنوك.
  • تولي إجراءات استخراج صك حصر الورثة، من خلال تنفيذ متطلبات صك حصر الورثة، وتقديم طلب حصر الورثة في المحكمة المختصة.
  • حل المشكلات المتعلقة بصكوك حصر الورثة، من خلال اقتراح حلول ودية أو قضائية.
  • الترافع والمثول أمام القضاة؛ من أجل الدفاع عن حقوق موكله في قضايا الميراث.
  • إبداء الرأي القانوني في مسائل التركات، وتقديم التوجيه القانوني اللازم.

يقدم مكتبنا محامي بالرياض قادر على تقديم الدعم القانوني في مختلف قضايا الميراث، ولديه القدرة على تولي قضايا الميراث، وتقديم خدمات التقاضي والدفاع للعملاء.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم عن متطلبات صك حصر الورثة، ولقد تحدثنا خلال سطورها عن متطلبات استخراج حصر الورثة، وما هي إجراءات إصدار صك حصر الورثة.

كما سلطنا الضوء خلال الجزء الثاني من مقالتنا هذه على إجراءات تقسيم الميراث، في ضوء نظام المواريث السعودي، وتحدثنا عن حالات امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “متطلبات صك حصر الورثة”:

رقم محامي للاستشاره مجانا بالدمام (واتس وجوال) 2023

محامي مواريث في الرياض وكم يأخذ المحامي على القضية 2023

محامي شمال الرياض من افضل مكاتب المحاماة شمال الرياض 2023

حكم مطالبة الأخت بنصيبها من التركة وهل هو عقوق بالسعودية 2023

محامي خبير تقسيم تركات وعقارات في جميع مناطق المملكة 2023

استشارات قانونية في الميراث من محامين معتمدين بالرياض1445

محامي ميراث الرياض من أفضل 10 محامين تقسيم ميراث بالسعودية 1445

محامي احوال شخصية في الرياض من أفضل 10 محامين بالسعودية 1445

محامي جنوب الرياض من افضل مكاتب المحاماة جنوب الرياض 1445

اقوى محامي قضايا فساد بالرياض السعودية من أفضل المحامين لعام 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *