تخطى إلى المحتوى

الفرق بين توثيق ورثة وحصر ورثة وطريقة توثيق حصر ورثة 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

الفرق بين توثيق ورثة وحصر ورثة محور حديثنا اليوم، حيث أنه بعد إطلاق خدمة توثيق ورثة متوفي، يتساءل الكثير عن ما هو الفرق بين الخدمتين، وهذا ما سوف نوضحه لكم.

حيث أنه في حال الرغبة في تقسيم ميراث بين الورثة في السعودية، يجب الالتزام بالإجراءات القانونية ذات الصلة؛ من أجل إتمام عملية التقسيم، وفق أطر قانونية صحيحة.

سوف نحرص خلال مقالتنا اليوم على إيضاح خدمتي توثيق ورثة متوفي، وخدمة حصر الإرث، مع بيان بعض التفاصيل القانونية المتعلقة بالخدمتين، وذلك في ضوء القوانين السائدة.

الفرق بين توثيق ورثة وحصر ورثة

الفرق بين توثيق ورثة وحصر ورثة

تعمل وزارة العدل السعودية على تنظيم كافة الشئون المتعلقة بالمواريث، بما يساعد في الحد من نزاعات الورثة، وتنظيم تقسيم التركات بما يتوافق مع ما جاءت به الشريعة الإسلامية والقانون.

ومن بين الإجراءات، التي حددتها الوزارة كإجراء أساسي في تقسيم التركات، إجراء استخراج صك توثيق الورثة، وأتاحت خدمة إصدار توثيق الورثة بشكل إلكتروني، عبر موقعها الإلكتروني.

وهنا قد يتساءل البعض “ما هو الفرق بين توثيق ورثة وحصر ورثة؟، ونجيب على ذلك بأن خدمة توثيق الورثة هي بديل خدمة حصر الورثة، على حسب ما أعلنته وزارة العدل.

حيث نجد أن الفائدة المرجوة من استخراج صك توثيق ورثة هو حصر الورثة المستحقين شرعًا، ويعد هذا الهدف هو نفس خدمة صك حصر الورثة؛ حيث تهدف إلى جمع الورثة وتسجيلهم.

ففي السطور القادمة من مقالتنا اليوم، سوف نتحدث عن متطلبات الخدمتين، ونتعرف على أبرز التفاصيل ذات الصلة بتلك الخدمتين، التي يهم القارئ معرفتها، تابع القراءة.

إذا كنت تود التشاور مع محامي في الرياض بشأن مسائل تركات، استعن بنا، حيث لدينا محامين يرحبون باستقبال استفسارات واستشارات العملاء، ويقدمون الأجوبة القانونية عليها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الفرق بين توثيق ورثة وحصر ورثة”: محامي مواريث في الرياض وكم يأخذ المحامي على القضية 2023

حصر ورثة وزارة العدل

عند القدوم على تقسيم تركة بين الورثة في السعودية، هنا يجب الانتباه إلى أن السلطات في السعودية تسير وفق أحكام الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بكيفية تقسيم تركات المتوفيين.

ولقد وضعت السلطات السعودية سلسلة من الإجراءات القانونية اللازمة لتقسيم التركات وتوزيعها، التي تساعد أيضًا في الحصول على قسمة شرعية للتركة، وضمان الحفاظ على حقوق الورثة.

ولهذا يجب على الورثة المقبلين على تلك الخطوة استخراج صك حصر ورثة، الذي يثبت من هم الورثة الشرعيين، وعلاقتهم بالمتوفي، وعليه قد يتم احتساب الأنصبة الشرعية للورثة.

ويمكنك القيام باستخراج صك حصر الورثة إلكترونيا، من خلال اتباع التالي:

  • القيام بتسجيل الدخول عبر موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم النقر على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • اختار “تقديم طلب للدوائر الإنهائية”.
  • ثم النقر على خيار “حصر الورثة”.
  • سوف يتطلب منك إدخال البيانات التالية: بيانات المنهي، موضوع الإثبات، بيانات الشهود والمعدلين.
  • بعد الانتهاء من تعبئة الطلب وتقديمه، سوف يتم تزويدكم برقم الطلب، يجب الاحتفاظ به؛ حيث تحتاجه عند مراجعة المحكمة.

ونؤكد مرة أخرى على أنه ليس هناك الفرق بين توثيق ورثة وحصر ورثة، حيث أن توثيق ورثة المتوفي هي خدمة بديلة فقط عن خدمة حصر الورثة، ولكنها تؤدي نفس الغرض.

ما هي متطلبات صك حصر الورثة

بعد أن تعرفنا على الإجابة على سؤال “ما هو الفرق بين توثيق ورثة وحصر ورثة؟”، وتعرفنا على خطوات استخراج صك حصر الورثة عبر موقع الوزارة، بقى أن نتعرف على المتطلبات.

حيث حددت وزارة العدل السعودية متطلبات خاصة باستخراج صك حصر الورثة، وتمثلت تلك المتطلبات، في التالي:

  • حضور أحد الورثة أو الوكيل الشرعي عنه.
  • في حالة وجود وكيل، يشترط أن تكون الوكالة سارية المفعول.
  • وجود شاهدين على ما جاء في صك حصر الورثة من بيانات.
  • قد يحتاج إلى وجود معدلين؛ من أجل تزكية شهادة الشهود، ولكن أصبح هذا الشرط ليس بضروري، مع إتاحة خدمة إصدار صك حصر الورثة إلكترونيًا.
  • شهادة وفاة صاحب التركة، ويمكن الاكتفاء ايضًا بشهادة طبية تؤكد حالة الوفاة.
  • إحضار صورة من سجل الأسرة، وإحضار الهويات الوطنية للورثة غير المذكورين في سجل الأسرة.
  • في حالات الزوجة المطلقة، يتطلب تقديم وثيقة الطلاق.
  • في حال وجود إحدى الوثائق المطلوبة صادرة من دولة أجنبية، هنا يجب توثيقها من قبل وزارة العدل والخارجية في السعودية.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي بالرياض في إجراءات توزيع ميراث، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم في إنهاء الإجراءات المطلوبة، وفق ما جاءت به القوانين السعودية.

مقالات ذات صلةب مقالنا “الفرق بين توثيق ورثة وحصر ورثة”: محامي ورث في الرياض من أفضل 6 محامين تركات 1445

ما هو المنهي في حصر الورثة؟

كما تبين من حديثنا السابق عن متطلبات استخراج صك حصر الورثةـ، أنه يجب إدخال بيانات المنهي، هنا يطرح البعض سؤال “ما هو المنهي في حصر الورثة؟”، وهذا ما نجيب عليه.

حيث يقصد بالمنهي في حصر الورثة ذاك الشخص المقدم طلب حصر الورثة، وهنا قد يكون المنهي من أحد الورثة الشرعيين، أو قد يكون وكيل شرعي عنهم، ولا يجوز غير ذلك.

وتتمثل بيانات المنهي المطلوبة في عملية استخراج صك حصر الورثة، في التالي:

  • ذكر قم الهوية الوطنية للمنهي.
  • كتابة تاريخ الميلاد هجريًا وميلاديًا أيضًا.
  • إدخال حساب المنهي على منصة أبشر الإلكترونية، ويشترط أن يكون الحساب نشط، ومتصل برقم جوال مفعل.

فقد أتاحت السلطات في السعودية للمنهي إمكانية استخراج صك حصر الورثة؛ لكي يساعده ذلك في إتمام توزيع الميراث بشكل صحيح، ومنح كل ذي حق حقه، وفق ما جاء به الشرع الإسلامي.

إذا كنت تريد توكيل محامي بالرياض في إجراءات حصر الورثة، لا تتردد في الاستعانة بنا، حيث لدينا طاقم من المحامين، ويمكننا مساعدتك في القيام بالإجراءات المطلوبة كافةً.

تعديل صك حصر الورثة

في بعض الأحيان، قد يتم صدور صك حصر الورثة خاطئ، فقد تكون بيانات صك حصر الورثة غير كاملة، أو تتضمن اسم وريث غير شرعي، وغيرها من الأخطاء المحتملة.

ونظرًا للأهمية البالغة لصك حصر الورثة في توزيع الأنصبة الشرعية بين الورثة، فقد منحت السلطات في السعودية فرصة للورثة لتقديم طلب تعديل صك حصر الورثة، إذا أرادوا.

أما عن كيفية تعديل صك حصر الورثة، فهناك طريقتين موثقتين للتعديل، يتم اختيار الطريقة الأنسب، على حالة، وذلك على النحو التالي:

  • في حالة موافقة كافة الورثة على التعديل، هنا يتم اللجوء إلى كتابة العدل؛ من أجل طلب إجراء التعديل على صك حصر الورثة.
  • أما في حال عدم موافقة الورثة على إجراء التعديل، هنا قد تحتاج إلى رفع دعوى حصر ورثة، وسوف تقوم المحكمة المختصة بالإجراءات اللازمة.

ولهذا عند القدوم على إجراءات حصر الورثة، يفضل استشارة محامي ميراث؛ للتعرف على كافة الإجراءات والخطوات، ويمكنك توكيله في تلك الإجراءات؛ مما يضمن لك سلامة الإجراءات.

وكما أوضحنا خلال ردنا على السؤال عن الفرق بين توثيق ورثة وحصر ورثة، أنه لا يوجد فرق بينهما، فعليه عند القدوم على إجراءات إحدى الخدمتين، احرص على تجنب الأخطاء والسهو.

إذا كنت تريد استشارة محامي بشأن إجراءات صك حصر ورثة أو توثيق ورثة، استعن بنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض لدينا بالرد على استفساراتكم، وتقديم المشورة اللازمة.

توثيق ورثة متوفى ناجز

قبل أن نتطرق إلى معرفة ما هي خطوات استخراج صك توثيق ورثة متوفي عبر منصة ناجز، نؤكد بأن ليس هناك الفرق بين توثيق ورثة وحصر ورثة، وكلاهما يؤدي غرض واحد.

حيث أن كلتا الخدمتين تهدف إلى حصر بيانات الورثة للمتوفي وصلة القرابة معه؛ مما يساعد في إتمام إجراءات توزيع الميراث بين الورثة، وتحديد الحصص الشرعية للورثة بشكل صحيح.

وتتمثل خطوات إصدار توثيق ورثة متوفي إلكترونيًا، في التالي:

  • تسجيل الدخول على منصة ناجز الإلكترونية، عبر حساب النفاذ الوطني.
  • ثم الانتقال إلى “الخدمات الإلكترونية”.
  • بعد ذلك، النقر على خيار “الحالات الاجتماعية”.
  • اختار خدمة “توثيق ورثة متوفي”.
  • ثم القيام بإدخال كافة البيانات المطلوبة، وتحميل المستندات اللازمة.
  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات اللازمة، انقر على خيار “حفظ وإرسال”.
  • سوف يتم تزويدكم برقم الطلب الخاص بكم، عبر رسالة نصية.
  • كما يتم إشعار الشهود؛ من أجل الحصول على المصادقة على ما جاء في صك توثيق الورثة.
  • بعد الانتهاء من ذلك، يتم اعتماد الوثيقة من قبل كتابة العدل، ومن ثم إرسال رسالة لمقدم الطلب بانتهاء الإجراءات اللازمة، وصدور صك توثيق ورثة المتوفي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الفرق بين توثيق ورثة وحصر ورثة”: حكم مطالبة الأخت بنصيبها من التركة وهل هو عقوق بالسعودية 2023

هل حصر الارث يحتاج وكالة؟

الفرق بين توثيق ورثة وحصر ورثة

من الأسئلة الشائعة بشأن إجراءات حصر الورثة في السعودية “هل حصر الإرث يحتاج وكالة؟”، ونجيب على ذلك بأنه من الممكن إتمام إجراءات حصر الإرث بوكالة أو بدون.

فقد أوضحنا خلال السطور السابقة أنه يتطلب حضور أحد الورثة الشرعيين أو وكيل شرعي عنهم، ولا يجوز لغير ذلك، القيام بالإجراءات اللازمة؛ للحصول على صك حصر الإرث.

ولكن في حال إصدار صك حصر الإرث بواسطة وكالة، الأمر هنا يتطلب وجود عقد وكالة شرعي ساري المفعول، حيث لا يجوز أن يكون عقد الوكالة غير ساري المفعول.

وكما أوضحنا أنه لا يوجد الفرق بين توثيق ورثة وحصر ورثة، وكذلك الحال في مسألة الوكالة، حيث يجوز إتمام الإجراءات، من خلال وكالة شرعية، على أن تكون سارية المفعول.

ونؤكد هنا أنه في حال وجود وكالة شرعية خارجية، هنا يجب تصديق عقد الوكالة بشكل رسمي من قبل وزارة العدل أو وزارة الخارجية التابعة للمملكة العربية السعودية.

إذا كنت تريد توكيل محامي حصر إرث، تواصل معنا، وسوف نوفر لك افضل محامي بالرياض لدينا مؤهل لتقديم خدمات التمثيل القانوني في مختلف إجراءات الميراث وتقسيم التركات.

كيف يتم تقسيم التركة بين الورثة؟

بعد أن تعرفنا على ما هو الفرق بين توثيق ورثة وحصر ورثة، وفق النظام السعودي، نتطرق خلال تلك السطور القادمة للتعرف على “كيف يتم تقسيم التركة بين الورثة في السعودية؟”.

حيث أن نظام المواريث السعودي قائم على أصول شرعية إسلامية، مع فرض النظام عدد من القوانين، التي تهدف إلى الحفاظ على حقوق الورثة، وتوثيق القسمات الرضائية، وإجراء قسمات جبرية.

وبناءً على ذلك، يتم تقسيم التركة بين الورثة، في النظام السعودي، على النحو التالي:

  • يجب تحديد من هم الورثة المستحقين شرعًا، وهنا يمكن الاعتماد على صك حصر الورثة.
  • ثم تحديد وحصر ممتلكات المتوفي جميعها، من أموال، وأملاك عقارية، وأسهم بنكية، وغيرهم من الممتلكات.
  • بعد ذلك، يتم إجراء عدد من إجراءات ما قبل التقسيم المتمثلة في تخليص الحقوق من التركة، سواء مصاريف الدفن، والجنازة، حقوق الله، حقوق العباد، تنفيذ الوصية الشرعية.
  • بعد تلخيص التركة من الحقوق، يتم تحديد أنصبة الورثة الشرعية في التركة.
  • في حال اتفاق الورثة على القسمة الرضائية، يتم إعطاء كل وريث حصته الشرعية، وتحرير عقد القسمة الرضائية، وتوثيقه لدي الجهات المختصة.
  • أما في حال وجود خلافات بين الورثة حول التقسيم، يتم التوجه إلى المحكمة المختصة، وسوف تتولى المحكمة إجراءات القسمة بنفسها.

توكيل محامي حصر الإرث في السعودية

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم حول الفرق بين توثيق ورثة وحصر ورثة، سوف نتطلع للتعرف على خطوة توكيل محامي حصر إرث في النظام السعودي المتبع، واصل القراءة.

يمتلك محامي حصر الإرث خبرات معرفية واسعة في نظام المواريث السعودي، ولديه القدرة على التعامل مع مختلف إجراءات تقسيم الميراث، بما في ذلك إجراءات حصر الإرث.

ولقد أتاح لك النظام السعودي إمكانية توكيل محامي معتمد، في تمثيل أحد الورثة الشرعيين أو كلهم، في القيام بإجراءات حصر الورثة، وهنا يقوم المحامي بدور المنهي في حصر الإرث.

وإليك خطوات إصدار عقد وكالة شرعية إلكترونيًا:

  • تسجيل الدخول على بوابة ناجز، من خلال حساب النفاذ الوطني الموحد.
  • ثم الدخول على “الخدمات الإلكترونية”.
  • النقر على خيار “الوكالات الإلكترونية”.
  • ثم النقر على “إصدار وكالة إلكترونية”.
  • كتابة كافة البيانات المطلوبة؛ لإصدار صك الوكالة.
  • ثم إرسال الطلب.
  • سوف يتم إرسال رسالة نصية لطرفي الوكالة بصك الوكالة.

يقدم مكتبنا خدمة التمثيل القانوني في إجراءات تقسيم الميراث، عن طريق محامي في الرياض تابع لنا معتمد، ولديه القدرة على التعامل مع إجراءات تقسيم الميراث، وحصر الورثة.

وبحديثنا عن خطوات إصدار عقد وكالة شرعية إلكترونيًا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم عن الفرق بين توثيق ورثة وحصر ورثة، وتعرفنا على أبرز التفاصيل الهامة في هذا الشأن.

فقد أوضحنا ما هي إجراءات ومتطلبات خدمة إصدار حصر الإرث، كما تعرفنا أيضًا على خدمة توثيق ورثة متوفي، ونأمل بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات قانونية مفيدة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “الفرق بين توثيق ورثة وحصر ورثة”:

 محامي خبير تقسيم تركات وعقارات في جميع مناطق المملكة 2023

استشارات قانونية في الميراث من محامين معتمدين بالرياض1445

محامي احوال شخصية في الرياض من أفضل 10 محامين بالسعودية 1445

محامي جنوب الرياض من افضل مكاتب المحاماة جنوب الرياض 1445

محامي غرب الرياض من افضل مكاتب المحاماة غرب الرياض 2023

رقم محامي للاستشاره مجانا بالدمام (واتس وجوال) 2023

محامي شمال الرياض من افضل مكاتب المحاماة شمال الرياض 2023

اقوى محامي قضايا فساد بالرياض السعودية من أفضل المحامين لعام 1445

افضل محامي استثمار اجنبي بالسعودية من أفضل 10 محامين معتمدين 1445

افضل محامي نفقه بالرياض من أفضل 10 محامين معتمدين بالرياض1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *