تخطى إلى المحتوى

محامي مواريث في الرياض وكم يأخذ المحامي على القضية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي مواريث في الرياض يختص في التعامل مع مختلف مسائل التركات، ولديه معرفة بأحكام الشريعة الإسلامية في المواريث، علاوة على خبراته القانونية فيما يخص نظام المواريث السعودي.

يعد محامي المواريث هو المحامي الأجدر في حل نزاعات الورثة، والأجدر في تقديم الاستشارات والنصائح القانونية، ولديه مهارة الترافع والمثول أمام المحاكم في مختلف دعاوى الميراث.

للمزيد حول مهام محامين الميراث في الرياض، يمكنك متابعة قراءة هذه المقالة، سوف نسلط خلالها الضوء على خدمات محامي المواريث في عدد من الحالات، وكم أتعاب المحامي.

محامي مواريث في الرياض

محامي مواريث في الرياض

بعد وفاة المورث تصبح أملاكه وأمواله حق للورثة، حيث يتم تحديد أـنصبة الورثة في التركة، وفقًا لما جاء في الشرع الإسلامي، حيث يعتمد النظام السعودي على الشريعة الإسلامية هنا.

ولكن في بعض الحالات، قد تظهر عراقيل وعوائق أمام عملية تقسيم التركة وتوزيعها، الأمر الذي يدفع الورثة إلى البحث عن مساعدة قانونية من قبل أحد المختصين في ذلك.

وهنا يأتي دور محامي مواريث في الرياض الخبير في تقديم كافة أعمال المحاماة والاستشارات القانونية فيما يتعلق بالمواريث، ولديه القدرة على تقديم حلول مناسبة لإنهاء نزاعات الورثة.

حيث يقدم محامي المواريث العديد من الخدمات القانونية، ومنها التالي:

  • توفير الاستشارات والتوصيات القانونية المتعلقة بالتعامل مع التركات ومتابعة الإجراءات القانونية اللازمة.
  • تمثيل الورثة بشكل شرعي أمام لجان الجهات القضائية، والجهات المعنية، وتولي إتمام الإجراءات القانونية المتعلقة بتقسيم التركة.
  • الترافع والدفاع عن الموكلين في مختلف قضايا الميراث أمام المحاكم المختصة بمختلف درجاتها.
  • تقديم العون القانوني للورثة، عند إجراء القسمة الرضائية وتوثيق عقد القسمة.
  • إجراء تسوية ودية للنزاعات بين الورثة، من خلال اقتراح حلول ودية، بدلًا من اللجوء إلى التقاضي.

إذا كنت بحاجة إلى طلب مساعدة محامي مواريث، استعن بنا، وسوف نقدم لك افضل محامي بالرياض لدينا قادر على أن يقدم لك كافة المساعدات والخدمات القانونية المتعلقة بالتركات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي مواريث في الرياض”: استشارات قانونية في الميراث من محامين معتمدين بالرياض1445

قسمة الإجبار وقسمة التراضي

وفقًا للنظام السعودي القائم، يتم تقسيم التركة بين الورثة من خلال قسمة تراضي أو قسمة إجبار، وإن كانت قسمة التراضي هي الأسرع، إلا أنها قد تكون محالة في بعض الحالات.

ويقصد بقسمة التراضي إجراء قسمة للتركة وتوزيع الحصص بين الورثة بشكل رضائي فيما بينهم، على شرط موافقة من كافة الورثة، ويشترط أن يكون الورثة راشدين بالغين.

وتتمثل أهمية اللجوء إلى محامي مختص في الميراث هنا في معرفة الإجراءات المتابعة لإتمام عملية القسمة، وفق أطر قانونية سليمة، ومعالجة أي مشكلة قد تواجه الورثة عند القسمة.

أما قسمة الإجبار المقصود بها قسمة التركة عن طريق المحكمة، حيث أنه في حال وجود نزاعات أو مشكلة في التركة، يتم رفع دعوى في المحكمة المختصة؛ لتتولى عملية التقسيم.

ويقدم محامي مواريث في الرياض المساعدة القانونية لأطراف دعاوى المواريث، حيث يقدم الدعم القانوني في صياغة صحيفة الدعوى، وفقًا لما جاءت به القوانين والأنظمة السعودية.

وقد يتولى المحامي مسئولية قيد الدعوى، ومتابعة سير الدعوى، ويقوم بدوره في المثول أمام لجنة المحكمة، وتقديم الأدلة والمذكرات القانونية؛ من أجل دفاع عن موقف ومطالب موكله.

رفع دعوى تقسيم تركة

هناك بعض الأسباب، التي قد ترغم الورثة إلى رفع دعوى تقسيم التركة، منها على سبيل المثال: رفض أحد الورثة إجراء قسمة رضائية، أو استيلاء أحد الورثة على التركة أو جزء منها.

حيث أن النظام السعودي أجاز رفع دعوى المطالبة بالميراث، في حال وجود مشكلات في إجراء التقسيم بين الورثة، حيث تقوم المحكمة المختصة هنا بمهمتها في إجراء قسمة شرعية للتركة.

وتسير إجراءات رفع دعوى تقسيم التركات، على النحو التالي:

  • صياغة صحيفة الدعوى، على أن تتضمن بيانات المدعي والمدعى عليهم، وتفاصيل الدعوى، مع الإشارة إلى ما هي طلبات المدعي في الدعوى.
  • تجهيز كافة المستندات المطلوبة من: شهادة وفاة المورث، صك حصر الورثة، الهوية الوطنية للمدعي، بقية الوثائق اللازمة في الدعوى.
  • إيداع الدعوى في إدارة المحكمة المختصة، على أن تكون محكمة الأحوال الشخصية في منطقة المدعي، وإن لم تتوافر يصح اللجوء إلى المحكمة العامة.
  • في حال قبول الدعوى وقيدها، يتم تبليغ أطراف الدعوى بموعد الجلسة الأولى.
  • تتوالى الجلسات في القضية، حتى الوصول إلى الحكم النهائي.

يمكنك اللجوء إلى توكيل محامي مواريث في الرياض، وسوف يتولى المحامي في هذه الحالة القيام بكافة الإجراءات القانونية والقضائية المتعلقة بالدعوى، ويقوم بدور الممثل القانوني لك.

إذا كنت تريد التواصل مع محامي في الرياض في رفع دعوى ميراث، تواصل معنا، حيث لدينا طاقم من المحامين المعتمدين سوف نقدم لك خدمة تمثيل قانوني في الدعوى حتى البت فيها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي مواريث في الرياض”: محامي ميراث الرياض من أفضل 10 محامين تقسيم ميراث بالسعودية 1445

قضية حصر الإرث

عند القدوم على تقسيم تركة، قد يحتاج الورثة إلى صك حصر إرث، حيث يوضح لهم من هم الورثة المستحقين شرعًا، ويتطلب ذلك عدد من المستندات اللازمة لإجراءات إصدار الصك.

حيث تتمثل تلك المستندات والمتطلبات اللازمة، في التالي:

  • تقديم صورة من الهوية الوطنية لمقدم الطلب.
  • إحضار شهادة وفاة صاحب التركة.
  • كما يلزم الأمر أيضًا حضور شاهدين ومعدلين، وفي الوقت الحاضر، قد أصبح حضور المعدلين أمرًا غير ضروريًا.

يجوز توكيل محامي مواريث في الرياض في تولي إجراءات استخراج صك حصر الورثة؛ مما يوفر الوقت والجهد على الورثة في تجميع المستندات اللازمة، والقيام بمتابعة الإجراءات.

إذا كنت تود مساعدة محامي في الرياض في الحصول على صك حصر ورثة، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم الكامل في إجراءات إصدار صك حصر الورثة.

مشاكل الميراث بين الإخوة

على الرغم من دقة وشمولية أحكام الشريعة الإسلامية في الميراث، ولقد أكدت الشريعة الإسلامية على عدم جواز الاعتداء على حقوق الورثة، ولكن ما زالت المحاكم تعج بقضايا نزاعات الورثة.

حيث تنشأ العديد من النزاعات بين الورثة، وتختلف الأسباب وراء اندلاع تلك النزاعات، تارة تندلع النزاعات بين الورثة بسبب جهل بالشرع والقانون، وتارة بسبب الجشع والطمع.

ففي حال نشوب نزاع بين الورثة، وفشل محاولات إنهاء النزاع وديًا، يكون الحل هو اللجوء إلى رفع دعوى في المحكمة المختصة؛ حيث تتولى المحكمة فض النزاع وتوزيع الحقوق الشرعية.

ويقدم لك محامي مواريث في الرياض المساعدة القانونية اللازمة في حال النزاعات بين الورثة، حيث يقدم لك الحلول الودية المتاحة، وفي حالات التقاضي يتولى التعامل مع القضية.

فإذا كنت تريد معرفة كيفية حل نزاع بين ورثة، يمكنك التواصل معنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض تابع لفريقنا في معرفة كيفية التصرف بشكل قانوني؛ لإنهاء النزاع وديًا أو قضائيًا.

مدة قضايا الميراث في المحاكم

بعد أن تعرفنا على مسار عدد من الدعاوى القضائية المتعلقة بالميراث في النظام السعودي، سوف نتحدث خلال هذه الفقرة من مقالتنا اليوم عن مدة قضايا الميراث في المحاكم السعودية.

حيث لم يضع النظام السعودي مهلة زمنية محددة للمحكمة للبت في قضايا الميراث، ولهذا نجد أن مدة قضايا الميراث غير ثابتة من قضية لأخرى، حيث تتفاوت المدة الزمنية بينهم.

وهناك العديد من الأسباب والعوامل وراء تطويل مدة التقاضي في قضايا الميراث، ومنها التالي:

  • وجود مماطلة من بعض الورثة؛ من أجل تحقيق أقصى استفادة من الأوضاع الحالية، وتفويت الفرصة على بقية الورثة من الانتفاع من التركة.
  • قيام أحد الورثة بإخفاء بعض الأوراق المتعلقة بالتركة؛ مما قد يتسبب في غموض ومشكلات في التركة.
  • عدم العلم بكامل تركة المتوفي؛ مما يتطلب المزيد من الإجراءات القانونية لحصر أملاك المتوفي كاملةً.
  • استيلاء بعض الورثة على التركة أو جزء منها، أو ادعائهم امتلاكها.
  • وغيرها من النزاعات، التي قد تنشأ بين الورثة، عند القدوم على تقسيم التركة.

وخلاصة القول، أن معدل التقاضي في قضايا الميراث في المحاكم السعودية، على وجه العموم، يتراوح ما بين ستة أشهر إلى عامين، وذلك على حسب نوع القضية وظروفها وتعقيداتها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي مواريث في الرياض”: حكم مطالبة الأخت بنصيبها من التركة وهل هو عقوق بالسعودية 2023

استشارات قانونية في الميراث

محامي مواريث في الرياض

بالنظر إلى مسائل تقسيم الميراث، نجد أن عملية تقسيم الميراث لم تكن باليسيرة، حيث تتواجد مجموعة من الإجراءات القانونية الواجب اتباعها، عند إجراء قسمة للتركة رضائيًا أو قضائيًا.

بالإضافة إلى أن أحكام الشريعة الإسلامية في المواريث تمتاز بالدقة، ويعد الخطأ في عملية تقسيم الميراث وتحديد الحصص الشرعية أمر غير مقبول، فلا يجوز الاعتداء على حق الغير.

وبهذا من الضروري اللجوء إلى استشارة محامي مواريث في الرياض خبير في التعامل مع مختلف حالات الميراث، ويتمتع بخبرات قانونية واسعة في أحكام وقوانين الميراث.

حيث تساعدك استشارة المحامي المختص في فهم القوانين، حيث يجيد المحامي إيضاح الرأي القانوني للعميل بأساليب مبسطة تساعده على فهم الأوضاع من الناحية القانونية بشكل أيسر.

وسوف تساعدك أيضًا استشارة محامي الميراث في تجاوز أي مشكلة قانونية تتعرض لها أثناء إجراء عملية تقسيم الميراث، من خلال إيجاد الحلول المناسبة للقضاء على تلك المشكلات.

إذا كنت تبحث عن استشارة قانونية في الميراث، استعن بنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض لدينا مؤهل للرد على استفسارات العملاء الاستشارة القانونية اللازمة.

كم يأخذ المحامي في قضية الورث

وهنا نكون قد وصلنا إلى الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم، التي سوف نجيب خلالها على سؤال “كم يأخذ المحامي في قضية الورث؟”، ونتعرف كيفية حساب أتعاب محامي مواريث في الرياض.

حيث أن مسائل أتعاب المحاماة من المسائل، التي تهم المحامي والعميل، وقد تنشأ خلافات حول كيفية تقدير الأتعاب؛ مما يتطلب تحديد الأتعاب من الخطوة الأولى؛ لتجنب ذلك.

فقد أوضح نظام المحاماة في السعودية أن مسألة تقدير أتعاب المحامي متروكة للمحامي نفسه، حيث يتولى المحامي بنفسه تقدير الأتعاب، على حسب ما قام به من جهد ذهني وبدني.

وهناك عوامل عديدة قد تؤثر في تقدير قيمة أتعاب المحاماة، ومنها التالي:

  • عدد سنوات خبرة المحامي وشهرته، فمما لا شك فيه أن المحامي صاحب الصيت العالي والخبرات الطويلة يتقاضى أتعاب أعلى من غيره.
  • مدى تعقيدات القضية، فكلما كانت القضية ذات تعقيدات أكبر، كلما ازداد جهد المحامي في التعامل معها وحلها، وبالتالي تصبح أتعاب المحاماة أعلى.
  • طول مدة القضية، فهناك قضايا تستغرق مدة زمنية طويلةـ وهنا يستنزف المحامي وقته في متابعة القضية وحلها، بالتالي يطالب بأتعاب أكبر.

يقدم مكتبنا مختلف الخدمات القانونية والاستشارية في المواريث، على يد محامي بالرياض معتمد لديه القدرة على التعامل مع نزاعات وقضايا الميراث، ويقدم الدعم القانوني للعملاء.

رقم محامي مواريث في الرياض

محامي المواريث يقدم لك كافة المساعدات القانونية اللازمة في التعامل مع التركات؛ من أجل الوصول إلى قسمة شرعية للتركة، وإعطاء كل ذي حق حقه، وفق الأصول الشرعية المتبعة.

فإذا كنت تريد إجراء قسمة تركة بالتراضي بين الورثة، ينصح بالاستعانة بمحامي من أخل الاختصاص؛ لكي يقدم لكم الإرشادات القانونية حول كيفية التعامل مع التركة.

حيث أنه كما أوضحنا أعلاه أن قسمة التركة بالتراضي تتطلب أيضًا إجراء عدد من الإجراءات القانونية اللازمة؛ من أجل إتمام القسمة بشكل قانوني سليم، وتوثيقها في الجهات المعنية.

وقد تحتاج أيضًا إلى محامي المواريث، في حال الرغبة في رفع دعوى مطالبة بالميراث، حيث يلعب محامي المواريث دور هام في إنجاز قضايا الميراث بطريقة قانونية سليمة.

ويكون المحامي على دراية بما يتوجب القيام به من إجراءات قانونية خاصة بالقضية، ويتولى متابعة جلسات القضية، وتقديم ما يلزم من مساعدات قانونية، واستشارات، وتمثيل قضائي.

ونظرًا لتفاوت خبرات وقدرات المحامين، فعليك البحث عن رقم محامي متمكن في التعامل مع قضايا الميراث بشكل قانوني صحيح، ويقدم لك ما يلزم من خدمات قانونية، ومساعدات.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم حول محامي مواريث في الرياض، الذي تحدثنا خلاله عن خدمات محامي الميراث في الرياض بالسعودية، وكم أتعاب محامين الميراث.

كما سلطنا الضوء خلال سطور مقال اليوم حول أهمية اللجوء إلى محامي المواريث، عند تقسيم التركات رضائيًا أو قضائيًا، وكم تستغرق قضايا الميراث، ودور المحامي في حلها.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي مواريث في الرياض”:

محامي خبير تقسيم تركات وعقارات في جميع مناطق المملكة 2023

محامي ورث في الرياض من أفضل 6 محامين تركات 1445

محامي احوال شخصية في الرياض من أفضل 10 محامين بالسعودية 1445

محامي شمال الرياض من افضل مكاتب المحاماة شمال الرياض 2023

محامي شرق بالرياض من أفضل 10 محامين معتمدين بالرياض 2023

محامي شاطر بالرياض من أفضل 10 محامين معتمدين بالسعودية 1445

افضل محامي استثمار اجنبي بالسعودية من أفضل 10 محامين معتمدين 1445

افضل محامي نفقه بالرياض من المحامين المعتمدين بالرياض والسعودية 1445

محامي تحصيل شيكات بدون رصيد

محامي حضانة بالرياض بالسعودية 1445

كيفية تحصيل الديون من العملاء المتعثرين بالسعودية 2023

محامي جنائي جدة من افضل 6 محامي قضايا جنائية بجدة 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *