تخطى إلى المحتوى

محامي تحصيل شيكات بدون رصيد

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي تحصيل شيكات بدون رصيد إذا كان لديك شيك أعاد إليك من قبل البنك الذي تتعامل معه، فقد ترغب في توكيل محامي تحصيل شيكات. يمكن أن يساعدك محامي تحصيل الشيكات في استرداد الأموال المستحقة لك. يمكن للمحامي أيضًا مساعدتك في التفاوض مع الشخص الذي كتب الشيك، إذا لزم الأمر.

إذا كنت صاحب عمل وتدين بأموال لطرف آخر، فقد تفكر في تعيين محامي لتحصيل الشيكات. هناك العديد من الفوائد لاستخدام محامي بالرياض لهذا الغرض، بما في ذلك حقيقة أنهم يتمتعون بالخبرة في التفاوض مع المدينين وعلى دراية بالقانون. يمكن للمحامي أيضًا مساعدتك في تجنب المشكلات القانونية المحتملة، مثل ما إذا كان المدين يقدم طلبًا للإفلاس.

هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند تعيين محامي تحصيل الشيكات. الأول هو ما إذا كان المحامي مرخصًا في منطقتك. والثاني هو ما إذا كان المحامي لديه خبرة في تحصيل الشيكات. والثالث هو ما إذا كان المحامي يتمتع بسمعة طيبة. الرابع هو ما إذا كان المحامي يتقاضى أجرًا معقولًا.

بالإضافة إلى ذلك، سنناقش الغرامات المفروضة على مستلمي الشيكات غير المرتبطة بالرصيد. سنقوم أيضًا بتوضيح متى ينقضي حكم قضية التفتيش السعودي. إذا كان لديك أي أسئلة، يمكنك التواصل مع محامي منصتنا القانونية مباشرة. خبراء في كل ما يتعلق بالقضايا المصرفية والتدقيق.

محامي تحصيل شيكات

محامي تحصيل شيكات بدون رصيد

أولاً، دعونا نوضح مفهوم الشيك: هو أداة ورقية معلن عنها ومصدق عليها قانونياً من قبل طرف (الساحب) للطرف الآخر والمستفيد والمستخدم (الحامل) وفق معايير تجارية متفق عليها. يُسمح له بصرف صنف الشيك من طرف ثالث، الساحب (البنك)، فور تدقيق الشيك. هو نوع من الأوراق التجارية المتداولة في سوق العمل.

يمكن لأي شخص فتح حساب مصرفي مع أحد البنوك، حيث سيحصل على دفتر شيكات، ولكن يتعين على البنك التحقق من أن عميله قادر على التعامل المصرفي. لم يكن هناك مشاكل منعته من العمل.

بما أن الشيك هو أداة استحقاق وليس نقدًا، فإن الساحب يُصدر الشيك للمستفيد سواء برصيد أو بدونه، وهو وضع طبيعي وقانوني في المعاملات التجارية. أو صدر بدون اعتماد وهو موضوع مقالتنا وهو وضع غير قانوني ويعتبر جريمة يعاقب عليها القانون السعودي. حيث يتأثر الأمن والسمعة الأوراق التجارية والأنظمة المصرفية والنقدية.

لذلك لا بد من الاستعانة بمحامي للشيكات بدون رصيد في الرياض. لتحصيل الحقوق التي قد تضيع في هذه الحالة. مصطلح المحامين غير المتوازن هو مصطلح جديد إلى حد ما بسبب عدد المعاملات وتوسع المجتمع والتبادلات التجارية بينهما. في بعض الأحيان يكون الأشخاص خبيرين بما يكفي لإنشاء مثل هذه التخصصات.

تتمثل مهمة المحامي في هذه الحالة في اقتراح قضية شيك بدون توازن وفقًا للمراحل الأساسية لقضايا الشيكات المألوفة للمحامين المختصين، واسترداد حقوق المستفيد من الساحب القانوني. لأنه يفهم تمامًا المواد التي يغطيها النظام السعودي. بالإضافة إلى ما اكتسبه من خبرة سابقة في هذا المجال. سيوفر طاقتك ونفاياتك مراحل الوقت والمال هي كما يلي.

طريق رفع قضية شيك بدون رصيد

  • بمجرد استلام الشيك، نقوم بختمه بختم الرفض من البنك.
  • تعيين محامي تحصيل شيكات عدم وجود رصيد للتواصل مع حامل الشيك للتوصل إلى حل سلمي.
  • رفع بلاغ بجريمة استلام شيكات غير متوازنة إلى مركز الشرطة التابع له البنك.
  • في النهاية، طلبت محكمة التنفيذ تطبيق حكم خاص بشأن قبول الشيكات غير المتوازنة.

لفهم كل خطوة تقوم بها، اطلب دعم المحامين والمستشار القانوني في الرياض من مكتب محامي الرياض المتخصص في قضايا الشيكات، والذين سيكونون مسؤولين عن استعادة حقوقك. يمكنك أيضًا طلب واستشارة محامي تحصيل شيكات عبر الإنترنت من مكتب المحاماة بالرياض.

نظام الشيكات بدون رصيد 2023

يشير مصطلح الضوابط والتوازنات غير المتوازنة عمومًا إلى سلسلة من اللوائح والقوانين التي يسنها النظام السعودي برقابة صارمة. التقليل من الاختلال الواسع في جريمة الضوابط والموازين. يواجه العديد من المتداولين وأصحاب الشركات عمليات الاحتيال التي تهدد منشآتهم وشركاتهم، ولكن مع هذا النظام يتم حمايتهم قدر الإمكان. ممكن.

الغرض الرئيسي من نظام الفحص هو تأمين تبادل الأموال في السوق التجاري. الحفاظ على مصداقية تداول الشيكات. بالإضافة إلى حماية حقوق مستخدمي الخدمة، يمكن تقليل الاحتيال في حالات الشيكات هذه بشكل كبير.

نتيجة لذلك، أنشأ المنظمون في المملكة العربية السعودية نظام التحقق من عدم وجود رصيد 1442. يتضمن تعديلات على المبادئ والأركان المرتبطة بنظام الشيكات القديم. تسعى هذه المقالة إلى الحد، بشكل عام، من جرائم الشيكات غير المتوازنة والممارسات الاحتيالية التي تضر بمصالح وحقوق الآخرين.

وتعمل المملكة على مواصلة مراجعة نظام الشيكات للوصول إلى نموذج آمن يضمن حقوق المستفيدين من الشيكات وتحقيق نظام التحقق من عدم وجود رصيد في عام 2022. وتشمل هذه العقوبات على إصدار شيكات غير رصيد في المملكة العربية السعودية. يتم تحديد التعديلات على النحو التالي.

تعديلات في عقوبة إصدار شيك بدون رصيد.

    • السجن يتراوح بين 3 أشهر و 3 سنوات.
    • أن لا تزيد الغرامة عن (50) ألف ريال سعودي.
    • مبلغ الغرامة عن الاستحقاق المشترك هو نفس مبلغ الشيك المكتوب.
    • تكرار الجرائم تصل عقوبتها القصوى إلى السجن خمس سنوات. وغرامة لا تتجاوز 100،000 ريال سعودي.
    • قذف الجاني ونشر اسمه بإحدى الصحف المحلية على نفقته الخاصة.
    • أوقف المجرم عن طريق البنك ومنعه من فتح حساب مصرفي في البنك.

تم تنفيذ النظام وجعل من جريمة إصدار شيك بدون رصيد منذ لحظة ذهابك للبنك وختم الرفض. أي أن الرصيد غير كافٍ لتغطية قيمة الشيكات الصادرة.

الشيك بدون رصيد في النظام السعودي

الشيك هو سجل مكتوب يشكل في الواقع مبلغًا محددًا، والشيك هو وسيلة لدفع المال. أما بالنسبة للشيك بدون رصيد، أي الشيك التالف أو المرتجع (كمرجع)، فهو شيك مصرفي بدون رصيد في الحساب المصرفي الصادر. أو الرصيد غير كافٍ لتغطية المبلغ المكتوب فيه. يعرض أصحابها للمسؤولية القانونية يمكن للمستفيد من الشيك مقاضاة صاحب الشيك.

نظراً لأهمية الشيكات في المتاجرة وسداد الديون بدلاً من تسليم الأموال. بسبب تأثيره على المعاملات التجارية القائمة على الثقة. ومع ذلك، خلقت الشيكات بدون رصيد حالة من القلق للتجار والشركات، لذلك بدأوا في معالجة أنواع أخرى من الأوراق التجارية، مثل الحوالات البريدية، في المعاملات المالية. وسندات الأمر.

إجراءات إضافية لتقديم مطالبة شيك غير صالح

    • أقصى مدة للذهاب إلى البنك للحصول على شيك مرفوض من البنك هي ستة أشهر. وفرض سيطرة الشرطة على الأمر.
    • إذا كان التقرير بالترتيب المعتاد، فسيتم استدعاء الشخص الذي أصدر الشيك على بياض بدون رصيد أولاً.
    • في بعض الأحيان، يمكن لمصدر الشيك المرتجع دفع قيمة الشيك وحل النزاع وديًا. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يتم إحالة الأمر إلى النيابة العامة، حيث يفرض القاضي عقوبة بالسجن لمدة يحددها.
    • إذا تم دفع الشيك بالكامل من قبل صاحب الشيك. تصدر المحكمة حكماً يتضمن انتهاء الدعوى وانتهاء النزاع من خلال تسوية بين مُصدر الشيك ومستلم الشيك.

من أجل تنفيذ مثل هذه الإجراءات بدقة، يجب عليك تعيين محامٍ جيد بالرياض، خبير مختص بقضايا الفحص غير المتوازن. محامي منصتنا بالرياض، يجسد الإيمان باستعادة حقوقك.

عقوبة مستلم شيك بدون رصيد

لطالما كانت الشيكات طريقة مستخدمة في أسواق الأعمال المحلية والدولية. بالنسبة للكثيرين، يعتبر هذا ضمانًا لحقوقهم الاقتصادية. لكن العديد من التجار والشركات يعانون من الاحتيال بإرسال شيكات مزورة لهم. وهي غير مناسبة للتبديل مما قد يؤدي إلى إتلافها.

لذلك، نظرًا لسوء نية المستفيد من الشيك (أي أنه كان يعلم أن مؤلف الشيك ليس لديه رصيد كافٍ في البنك لتغطية المبلغ المذكور في الشيك)، فقد عاقب المشرع استلام الشيك بدون الرصيد. ). حفاظا على قيمة الشيكات ومصداقيتها حيث يتم تداولها بين الأسواق التجارية والشركات وغيرها. ويعاقب من يقبل شيكاً بلا رصيد وفقاً لأحكام هذه المادة. قانون الأوراق التجارية السعودي المعدل رقم 118.

هذا هو الحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات وغرامة لا تزيد على خمسين ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين. إذا تم إعادة إصدار الشيك بدون رصيد في غضون 3 سنوات من تاريخ المنح. وتشدد العقوبة بالحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على مائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما يسمح المشرعون بالإفراج عن أسماء الأشخاص المدانين بإحدى الجرائم المذكورة أعلاه، حيث إن عقوبة الحصول على شيك بدون رصيد هي نفس عقوبة إصدار شيك بدون رصيد. تنطبق العقوبات المذكورة أعلاه على الشيكات غير المرتبطة بالرصيد في المملكة العربية السعودية وهي ذات صلة في الحالات التالية:

    • إصدار شيك برصيد المبلغ الموجود في البنك غير كافٍ لتغطية قيمة الشيك.
    • وكذلك تحرير الشيكات بشكل غير صحيح لمنع صرفها.
    • تحرير الشيك ثم إعطاء أمر بعدم صرفه.

في حالة كتابة شيك غير مؤرخ أو كتابة تاريخ خاطئ أو كتابة شيك لغير البنك. في هذه الحالة، عقوبة السعودية للشيكات بدون رصيد. غرامة مالية تصل إلى 10.000 ريال ونشر اسم الجاني في جريدة عامة.

 طرق أخرى لمعاقبة صاحب الشيك

    • يقوم حاملو الشيكات بسحب الرصيد بالكامل من حسابهم بعد إصدار الشيك.
    • كان هناك مبلغ من المال في رصيده، لكنه لم يكن كافيًا.
    • يمكن لحامل الشيك مصادرة توقيع الشيك، مما يجعل الشيك مرفوضًا.
    • قد يراه مُصدر الشيك كأداة لتأمين الاستحقاق بدلاً من الدفع، لذلك سيتم حظر الشيك.

أما غرامة الشيكات التي ليس لها رصيد في السعودية كاستحقاق عام. تنخفض مع انخفاض استحقاقك. إذا تلقيت شيكًا بمبلغ معين من شخص ما. تجد أن البنك يخبرك بعدم وجود نقود كافية لتغطية قيمة الشيك، لذلك يجب عليك التقدم للحصول على شيك بدون رصيد. إذا أعاد لك المبلغ المتفق عليه وديًا وقمت بإسقاط الدعوى المرفوعة، إذن الغرامة تقع على كاتب الشيك.

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد

  • يقدم الشيك إلى البنك من قبل حامله، ويرفض البنك صرفه في المرة الأولى، ويصدر رد الشيك، موضحًا سبب عدم صرفه. إذا كان صاحب الشيك يعتقد أنه يمكن صرف الشيك مرة ثانية. يمكنه إعادة إرساله للبنك خلال 3 أشهر من تاريخه.
  • إذا تم رفض الشيك، يقوم صاحب الشيك بتقديم مطالبة بشيك بدون رصيد. تعرض القضية على المدعي العام للتحقيق فيها.
  • في غضون عشرة أيام من تاريخ استلام طلب الإخطار، يجب إخطار الحامل بضرورة دفع الشيك عن طريق إصدار إشعار قانوني للمتخلف عن السداد.
  • يجب ذكر جميع الحقائق ذات الصلة بالقضية بوضوح في الإشعار. قم بتضمين مبلغ وطبيعة المعاملة وتاريخ إيداع الشيك وتاريخ حساب الشيك.

متى يدخل حكم الشيك السعودي حيز التنفيذ؟

نظرًا للعدد الكبير من قضايا الشيكات بدون رصيد، فإن محكمة الجنح لها الاختصاص، والتي تحدث فقط عندما لا يُسمح بصرف الشيك لأن مالك الشيك لا يملك ما يكفي من المال لصرفه، أي الشيك هو فاسد. ثم يحق لحامل الشيك التقاضي وإبراز الشيك التالف، مما يعطينا فكرة عن سقوط الحكم في قضية الشيك؟

إنه سؤال يتبادر إلى أذهان كثير من الناس، مع ظهور دعاوى عدم وجود رصيد والتدقيق القضائي المتكرر من قبل أولئك الذين يقومون بتسوية الشيكات. اعرف حكمها وحاول إقناعهم بإعادة حقهم في قيده على هذه الشيكات. سنجيب على هذه الأسئلة في الأسطر التالية.

يعتمد مكان سقوط الحكم على نوع الشيك المصرح به فيه. هناك نوعان (الشيكات التجارية والشيكات الجنائية) يحددان ما إذا كان الدرج تاجرًا. في هذه الحالة، يفرض القانون حكمين هامين على المهلة الزمنية لمنحة التفتيش، وهما:

  • تسقط الأحكام في قضايا الشيكات بعد سنة إذا كان الشيك ورقة تجارية بين الخصوم.
  • إذا كتب الساحب الشيك دون أن يحتفظ أولاً بالرصيد يسقط الحكم بثلاث سنوات. العقوبة جنائية بحتة.

وتجدر الإشارة إلى أنه فقد حقوق المستفيد من الشيك لمالك الشيك دون أن يكون له الحق في رفع دعوى بعد مرور 3 سنوات. من ناحية أخرى، إذا كان الحكم غائبًا، يتم إصدار الحكم ضد المدعى عليه الذي ليس في المحكمة. وعرف بالهارب وتم إعدامه ونفذ الحكم أثناء القبض عليه. يعود الحكم الغيابي إلى النيابة تحقق من السنة الكاملة منذ غياب المدعى عليه.

حالات احكام البراءة في قضايا الشيكات

    • بيانات التفتيش عن مخالفة المتطلبات وتسجيل البيانات.
    • وجود فرق بقيمة المبلغ رقماً وكتابةً.
    • أن يكون ساحب الشيك غير كامل الأهلية.
    • أن يكون صاحب الشيك ناقص الاهلية.
    • وجود خلل في صحة توقيعي الساحب وصاحب الشيك.
    • تمت الموافقة على نموذج الشيك ولم يتم قبوله.

استشارة قانونية اون لاين السعودية في قضايا الشيكات

تعد الشيكات وسيلة قانونية لدفع القيمة المالية المستحقة على صاحبه ويستفيد بها حامله، وهو أحد الوسائل القانونية التي تضمن حقوق كلا الطرفين في التزام كلا منهما بما هو وارد في الموعد المحدد لذلك.

ولكن على النقيض من ذلك من الممكن أن يكون الشيك مصدر العديد من المشكلات القانونية لصاحبه، وذلك في حال لم يكن لديه رصيد بنكي يكفي القيمة المادية للشيك.

وبذلك ينتهي الأمر بالتقاضي وفرض عقوبات قانونية صارمة سواء كان ذلك من خلال تحمل دفع مبالغ مالية إضافية تعويض عن التأخير أو فرض عقوبات أخرى.

حيث يتم فرض عقوبة السجن لمدة تتراوح ما بين ٦ أشهر وتصل إلى ٣ سنوات كاملة، ودفع غرامة مالية تصل إلى ٥٠ ألف ريال سعودي.

لذا إذا تعرضت لهذا النوع من القضايا، تو كنت محرر شيك ولم تتمكن من السداد، أو كنت حامل شيك ولم نجد المبلغ الكافي لسداده في الوقت المحدد، عليك الاستعانة بمحامي شيكات يقدم لك الدعم القانوني الصحيح.

في نهاية مقالنا بعنوان
محامي تحصيل شيكات بدون رصيد | أفضل خبراء المحامين لفحص القضايا بالرياض.

نأمل أن نكون قد قدمنا ​​لك الفوائد والمزايا القانونية. نحن قادرون على إعطائك فكرة عامة وشاملة عن الفحوصات غير المتوازنة. لمزيد من المعلومات والاستشارات، فإن مكتب محامي بالرياض للمحاماة بالرياض مفتوح لك بأذرع مفتوحة. لا تتردد في زيارتنا فهدفنا خدمتك وضمان اهتماماتك.

المصادر والمراجع.

  • هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.
  • المنصة الوطنية الموحدة.
  • مكتب الدوسري للمحاماة بتصرف واعادة صياغة

مقالات أخرى مقارنة بموضوعنا محامي تحصيل شيكات بدون رصيد:

اشهر محامي جنائي الرياض

اشهر محامي تجاري بالرياض

محامي ميراث الرياض

محامي احوال شخصية في الرياض

محامي تعويضات بالرياض

محامي شركات الرياض

محامي إداري بالرياض

محامي قضايا عقارية بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *